المصدر الأول لاخبار اليمن

مكتب ضرائب صنعاء: 2017م  زيادة في نسبة الايرادات بمليار و900 مليون ريال بواقع 41% عن السنوات الماضية

اذا لم يستجب المتهربون ضريبيا عن سداد ما عيلهم فسنكشف اسمائهم لوسائل الاعلام

أكد مدير عام مكتب الضرائب بمحافظة صنعاء  عبدالجبار المقطري في تصريح خاص لـ وكالة الصحافة اليمنية ان المكتب منذ بدء العام الحالي قد حقق نتائج جيدة في جانب  الايرادات الضريبية، حيث حقق خلال التسعة الايام الاولى من الشهر الحالي ما يقارب  الــ 35 مليون ريال.

وقال متحدثاً عن ضرائب العقارات “هناك مؤشرات جديدة لضرائب العقارات في، فقد حقق فرع سنحان بعد عمل الاصلاحات الادارية فيه حقق من نوفمبر  2017م، حتى التاسع من الشهر الجاري ما يقارب الـ 25 مليون ريال، متوقعاً ان يحقق المكتب قفزة جيدة تتناسب مع حجم الوعاء الضريبي خلال الفترة القادمة في ضرائب العقارات.

وأضاف: برغم العوائق التي واجهها المكتب خلال العام الماضي، خصوصاً في جانب ضرائب المرتبات والاجور التي كانت عائق امام تحقيق المكتب لربط المالي المحدد بـ 3 مليار و200 مليون ريال، الا ان المكتب حقق ما يقارب مليار و900 مليون ريال ايرادات، منها من 700-800 مليون ريال ايرادات نقدية.

مشيراً: الى ان الجهد المبذول يأتي في ظل ظروف صعبة من عدوان غاشم وحصار جائر، وانعدام السيولة المالية، ومع هذا حقق المكتب ما لم يكن يتحقق في الاوضاع الطبيعة التي كانت اغلب ايراداتها ضرائب اجور ومرتبات وارباح مركزية ومنافذ وكانت الايرادات النقدية لا تتجاوز 2%، للتجاوز نسبة الزيادة 36%، نسبة 41% من اجمالي الربط المالي المقرر.

منوهاً الى أن هناك فروع تابعة للمكتب امتنعت عن سداد الضرائب كفرع متنة وبني مطر، مناخة، وتراجعت ايراداتها الى 36 الف ريال في السنة، بعد ان كانت قد حققت في شهرين ما يقارب المليون ريال، ليتوقف العمل فيها بعد ان تم حبس  الموظفين وطردهم ومنعوا من التحصيل، بسبب خلافات ما بين المجلس المحلي وما بين المديرية.

وعن الملفات التراكمية والتهرب الضريبي قال: نحن الان بصدد جرد الارشيف لتحديد موقف الملفات، وكنا قد اصدرنا قرار نهاية العام الماضي بجرد الارشيف، عزز اليوم التوجيه من المصلحة بتحديد موقف الملفات في الارشيف، ونحن نعمل ليل نهار لانجاز ذلك.

متوقعاً أن جرد الملفات لسنوات سابقة سيكشف عن رقم كبير في الارصدة المتهربة عن  الدفع، وقال: ان عدد الملفات الموجودة في المكتب لا تزيد عن 2800 ملف منها ملفات عاملة وملفات غير عاملة، ومنها بحدود 1000 ملف لمقاولين، اغلبهم ليس لهم عناوين، منحوا ارقام ضريبية، لكنهم متنقلون من عمل الى اخر  وليس له مكان محدد، يعملون من اجل الحصول على بطاقة ضريبية لانجاز مناقصة او مشروع معين ثم بمجرد ما ينتهي منه، يتحول الى مكان اخر.

وقال: بالنسبة لهولاء المقاولين في هذه الفترة نقوم بايقاف البطاقة الضريبية لهم حتى يسددوا ما عليهم من سنوات سابقة، ومنهم من مضى على ملفاتهم خمس سنوات واربع وثلاث، ومنهم عشر سنوات، والخلل الحاصل في فترات سابقة كانت تقطع لهم البطائق الضريبية بدون محاسبة، ونحن في المكتب رفضنا قطع أي بطائق الا بعد سداد ما عليهم، ومنهم من حساباه الى عشر سنوات، وتسير الامور بشكل ممتاز، ووفق القانون.

منوهاً ان المكتب سيقوم بنشر اسماء المتهربين ضريبياً والفاسدين من المكلفين المتهربين في وسائل الاعلام، اذا لم يأتوا لسداد ما عليهم من مستحقات للدولة فسنضطر الى نشر اسمائهم في وسائل الاعلام سواء كانوا مقاولين او تجار استيراد او فاسدين، وذلك للحد من الفساد والتهرب الضريبي.

وقال: اذا ما تحسنت الظروف نتوقع هذا العام ان يحقق المكتب ايرادات نقدية تفوق المليار و200 مليون، اذا ما وجد التعاون ما بين الجميع، وهو رقم قابل للزيادة  اذا ما تعاون الجميع معنا، وتوسع جانب التنسيق والتعاون ما بين المصلحة والمكتب.

أملاً من قيادة محافظة صنعاء ومصلحة الضرائب رفد المكتب بالكوادر والتسهيلات اللازمة، على اعبتار ان ما يقوم به المكتب اليوم يعتبر جهداً ذاتياً والمكتب بحاجة الى مزيد من الدعم والتشجيع.

قد يعجبك ايضا