المصدر الأول لاخبار اليمن

نيوزيلندا تحظر استخدام الأسلحة شبه العسكرية بعد حادث المسجدين

ترجمة خاصة // وكالة الصحافة اليمنية//

قال رئيس وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إن بلاده حظرت جميع الأسلحة شبه العسكرية ذات الطراز العسكري بعد أقل من أسبوع من إطلاق النار على مسجدي كرايستشيرش.

وكشفت النقاب عن تفاصيل الخطة التي وافق عليها مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وقالت إن بنادق الهجوم و “الأجزاء ذات الصلة المستخدمة لتحويل هذه الأسلحة (مثل مخزونات الصدمات) يتم حظرها.

الاجراءات جاءت عقب تمكن مسلح من إطلاق النار في كرايستشيرش ، والذي قتل 50 شخصًا كانوا يحضرون صلاة الجمعة في مسجدين في المدينة، وقالت السيدة أرديرن: “سيتم حظر كل سلاح شبه تلقائي استخدم في الهجوم الإرهابي يوم الجمعة”.

وقالت في مؤتمر صحفي اليوم الخميس “في 15 مارس تغير تاريخنا إلى الأبد.” “الآن ، سوف نغير قوانيننا أيضا، لنجعل بلدنا مكانا أكثر أماناً،
وقال رئيس الوزراء إنه سيتم إصدار عفو عن النيوزيلنديين الذين يمتلكون أنواع الأسلحة المحظورة ، وأن خطة إعادة الشراء الحكومية قد تتكلف “من 100 مليون دولار إلى 200 مليون دولار” (52 مليون جنيه إسترليني – 104 مليون جنيه إسترليني). وقالت “لكن هذا هو الثمن الذي يجب أن ندفعه لضمان سلامة مجتمعاتنا”.

تمتلك نيوزيلندا ، التي يبلغ عدد سكانها أقل من 5 ملايين نسمة ، ما يتراوح بين 1.2 و 1.5 مليون سلاح ناري ، حوالي 13500 منهم من الأسلحة العسكرية وشبه الآلية (MSSA) ، وفقًا لوكالة رويترز للأنباء.
ناقشت البلاد تطبيق قوانين الأسلحة الأكثر صرامة في الماضي ، لكنها قاومت جماعات الضغط القوية. يجادل المؤيدون بأن المزارعين الريفيين يستخدمون الأسلحة لقتل الآفات وإسقاط الماشية المصابة ، وهناك أيضًا صناعة صيد ترفيهية شائعة.
المصدر// اندبندت//

قد يعجبك ايضا