المصدر الأول لاخبار اليمن

تفاصيل إسقاط طائرة للتحالف في صنعاء .. (صور وفيديو)

تفاصيل إسقاط طائرة للتحالف في صنعاء .. (صور وفيديو)

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

يواصل الطيران الحربي للتحالف تحليقه المكثف في أجواء العاصمة صنعاء منذ ساعتين على إسقاط طائرة أخرى له بلا طيار منتصف ليل الجمعة في ضواحي العاصمة.

 

ولوحظ أن طائرات التحالف الحربية تتعمد التحليق المكثف على ارتفاع كبير في أعالي سماء العاصمة ما يفسر بأنها تتجنب التحليق المنخفض كما جرت العادة خشية إسقاطها من الدفاعات الجوية للجيش واللجان.

 

وأسقطت الدفاعات الجوية للجيش واللجان منتصف ليل الجمعة طائرة عسكرية بلا طيار، تابعة للتحالف في سماء العاصمة صنعاء، “كانت تنفذ مهاما تجسسية” حسبما أعلن مصدر عسكري.

وأوضح مصدر في الدفاع الجوي للجيش واللجان الشعبية أنه “تم منتصف ليل الجمعة إسقاط طائرة تجسسية، أمريكية الصنع تابعة للتحالف كانت تحلق في سماء العاصمة صنعاء”.

وقال المصدر: إن “قوات الدفاع الجوي أسقطت طائرة بلا طيار للتحالف من طراز MQ1 تضاف إلى العشرات من طائراته العسكرية التي أسقطتها منذ بداية الحرب على اليمن في مختلف الجبهات”.

وتصنف طائرة MQ1 الأمريكية من أحدث الطائرات تصنيعا من شركة جنرال اتوميكس لسلاح الجو الأمريكي، ويتكون طاقم توجيه الطائرة والتحكم بها عن بعد من 82 شخصا لتنفيذ مهمة تبلغ مدتها 24 ساعة.

ويبلغ “طول طائرة MQ1 الامريكية 8.22 متر، فيما ارتفاعها 2.1 متر، وطول أجنحتها 14.8 متر، ما يمكنها من الطيران بسرعة 70 عقدة تقريبا ولمدى يبلغ 1100 كلم وعلى ارتفاع 7620 مترا”.

وتمتاز الطائرة رغم كبر حجمها نسبيا بخفة وزنها إذ “يبلغ وزنها الصافي 512 كيلو جراما، فيما يبلغ وزنها محملة 1020 كيلو جرام، فقد صممت لتحمل صواريخ مضادة للدبابات يبلغ وزنها 204 كيلوجرامات”.

ووفقا للمعلومات المتاحة عن الطائرة في مواقع منتديات الأبحاث والشؤون العسكرية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت فإن “كلفة تصنيع طائرة MQ1 الأمريكية تبلغ 40 مليون دولار”.

ولم يكشف المصدر العسكري في الدفاع الجوي تفاصيل عملية إسقاط الطائرة ونوع منظومة الصواريخ المستخدمة في إسقاطها بعدما كان التحالف دمر منظومة الدفاع الجوي للجيش اليمني في الأيام الأولى لشن حربه على اليمن.

لكن المصدر اكتفى بالقول: “تم استخدام سلاح مناسب في العملية”، ما يؤكد إعلان وحدة التصنيع الحربي في وقت سابق عن “التمكن من تطوير منظومة دفاع جوي قيد الإنتاج”.

وسبق أن أسقط الدفاع الجوي للجيش اليمني واللجان الشعبية طائرة امريكية بلا طيار تابعة للتحالف من طراز MQ-9 في الاول من أكتوبر عام 2017 في سوق القادسية وسط العاصمة صنعاء.

تضاف هاتان الطائرتان إلى العشرات من طائرات التحالف بلا طيار الهجومية منها والاستطلاعية التجسسية، التي أسقطها الدفاع الجوي للجيش واللجان الشعبية على مدى اربع سنوات في مختلف الجبهات.

ووزع الإعلام الحربي للجيش اليمني مشاهد فيديو توثق لحظات اشتعال طائرة التحالف بلا طيار MQ1 بعد اسقاطها الجمعة وتناثر حطامها في مديرية همدان شمال العاصمة صنعاء.

 

ويمكن مشاهدة الفيديو على الرابط التالي:

https://youtu.be/Bhy-i9uBwxs

قد يعجبك ايضا