المصدر الأول لاخبار اليمن

السيسي يجبر أمير قطر على مغادر القمة العربية

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

غادر أمير قطر القمة العربية في تونس بشكل مفاجئ بعد حضوره لجلسة الافتتاح جراء رفض الرئيس المصري المشاركة في القمة بسبب مشاركة أمير قطر فيها.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير قطر غادر تونس بعد أن شارك في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية في دورتها الثلاثين في حين أكدت قناة «العربية» مغادرته دون إلقاء كلمته في القمة العربية.

وقالت الوكالة القطرية في تغريدات على تويتر، إن الأمير تميم بن حمد حضر الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الجامعة العربية على مستوى القمة، بحضور أعضاء الوفد الرسمي المرافق له.

فيما لم تشر الوكالة إلى سبب مغادرة الأمير القمة بشكلٍ مفاجئ إلا أن الاخبار المسربة أفادت بأن سبب المغادرة جاءت بعد رفض الرئيس المصري المشاركة في القمة بسبب مشاركة أمير قطر فيها.

 

كما أشارت وكالة الأنباء القطرية  إلى إرسال الأمير برقية شكر إلى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، الذي ترأَّس القمة، على الحفاوة والتكريم خلال وجوده في تونس.

هذا وقد غادر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بلاده، متوجهاً إلى تونس، اليوم الأحد 31 مارس/آذار 2019، في زيارة رسمية يرأس خلالها وفد مصر في فعاليات القمة العربية الـ30، بعد تقارير إعلامية أفادت بأنه لن يشارك في القمة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن «الرئيس عبدالفتاح السيسى غادر القاهرة، متوجهاً إلى تونس، في زيارة يرأس خلالها وفد مصر في فعاليات القمة العربية الـ30، التي تبدأ في وقت لاحق اليوم، وتستمر يومين».

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات المصرية حول أسباب قرار السيسي السابق بعد حضوره القمة، إلا أن المستشار السياسي للرئيس التونسي نور الدين بن تيشة، قال إن اعتذار الرئيس المصري، يعود لظروف خارجة عن تونس.

وتبحث القمة العربية تطورات الأزمة السورية، والتطورات في اليمن وليبيا، إلى جانب دعم جهود السلام والتنمية في السودان، والتضامن مع لبنان، ودعم جمهورية الصومال، إلى جانب قضايا أخرى.

وباستثناء سوريا، المجمدة عضويتها، غاب 8 زعماء عرب عن القمة، أبرزهم الرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، وسلطان عُمان قابوس بن سعيد.

قد يعجبك ايضا