المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تغرق في الديون والعجز يصل إلى 35 مليار دولار

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قال مكتب ادارة الديون في السعودية وهو جزء من وزارة المالية ان السعودية تعتزم اصدار 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) من الديون هذا العام للمساعدة في تمويل العجز في الميزانية الوطنية.
حيث اقترضت المملكة العربية السعودية على نطاق واسع على مدى السنوات القليلة الماضية لإعادة ملء خزانات الدولة الناضب بسبب انخفاض أسعار النفط.

في نهاية عام 2018 ، كان لديها حوالي 150 مليار دولار من الديون الحكومية المستحقة ، 54 في المائة منها بالعملة المحلية والباقي بالدولار الأمريكي.

أصدرت المملكة سندات دولية بقيمة 7.5 مليار دولار في يناير، وقالت إن تمويلها الأجنبي هذا العام “سيكون في وضع يمكنها من خلاله (المملكة العربية السعودية) تأمين معظم تمويلها في الربع الأول” ، لتقليل التعرض لمخاطر السوق والسماح للمصدرين المرتبطين بالحكومة السعودية بالاستفادة من ديون الأسواق.

ويأتي هذا البيان قبل أيام قليلة من أن تصدر أرامكو السعودية ، عملاق النفط المملوك للدولة ، سنداتها الأولى في الأسواق الدولية.
وذكر بيان سوق دبي المالي أن متطلبات تمويل العجز في المملكة العربية السعودية لهذا العام تقدر بـ 35 مليار دولار ، وسيتم تمويلها بإصدار تقريبي صافٍ للديون يبلغ 31.5 مليار دولار ، في حين سيأتي الباقي من ودائع حكومية في البنك المركزي.
بنهاية عام 2019 ، تخطط المملكة العربية السعودية للحصول على حوالي 181 مليار دولار من الديون المستحقة ، أي ما يعادل 21.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت هيئة سوق دبي المالي هذا العام إنها ستحاول “احتواء” تعرض الحكومة للديون المستحقة لمخاطر أسعار الفائدة عن طريق تخفيض النسبة المئوية لأدوات أسعار الفائدة المتغيرة في محفظتها.

في نهاية عام 2018 ، كان 73 في المائة من إصدارات الديون السعودية ذات معدل ثابت و 27 في المائة كان لها معدل عائم. بحلول نهاية عام 2019 ، كانت الحكومة ترغب في زيادة الدين بسعر فائدة ثابت إلى 78 في المئة من محفظتها. (1 دولار = 3.7503 ريال) (من إعداد دافيدي باربوسيا ؛ تحرير بواسطة ديل هدسون)
المصدر//ديلي ميل//

قد يعجبك ايضا