المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تحظر السفر على 16 سعودياً بسبب قضية خاشقجي

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

أصدر وزير الخارجية الأمريكي ، مايك بومبيو ، قراراً بحظر السفر على 16 سعوديًا ، بمن فيهم مساعد سابق لولي العهد ، محمد بن سلمان ، وقالت “الغارديان” إن تسمية الــ16 شخصاً مع أسرهم لا تؤهلهم إلى السفر للولايات المتحدة الأمريكية.

وتشمل القائمة التي صدرت أمس الاثنين سعود القحطاني ، وهو مساعد سابق لولي العهد ، وماهر عبد العزيز ، الذي كان جزءًا من الوفد المرافق لولي العهد في رحلاته إلى الخارج.

وكان الصحافي خاشقجي قد قُتل في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر الماضي ، مما أثار ضجة عالمية، حيث كانت تهمته كتابة انتقادات لمحمد بن سلمان في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

بعد إنكار أي معرفة بمقتل خاشقجي لأسابيع ، استقرت السلطات السعودية في النهاية على شرح أنه قُتل في عملية دبرها مستشارون سابقون لمحمد ، إلا أنها نفت تورط ولي العهد نفسه، كان محمد واضحًا بسبب غيابه عن قائمة وزارة الخارجية.

وأشارت الصحيفة إلى أن دعم إدارة ترامب للسعودية ولد توتراً مع الكونغرس منذ مقتل خاشقجي الذي كان يقيم في أمريكا، حيث انتقد نواب من كلا الطرفين دونالد ترامب لعدم إدانته للمملكة العربية السعودية بصورة كافية لمقتله.

في وقت سابق من هذا الشهر ، وافق الكونغرس بشكل نهائي على قرار بإنهاء المساعدات العسكرية الأمريكية للحرب التي تقودها السعودية في اليمن ، في توبيخ كاسح للسياسة الخارجية للرئيس الأمريكي.

اشتعلت التوترات الأسبوع الماضي في مواجهة بين بومبيو ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب التي يديرها الديمقراطيون ، عندما طالب المشرعون بمعرفة السبب الذي جعل الإدارة تبدو وكأنها تحمي النظام السعودي المسؤول عن انتهاكات حقوق الإنسان بالجملة والقتل الجماعي للمدنيين في اليمن والقتل و خاشقجي.

قال براد شيرمان ، ديمقراطي من كاليفورنيا ، لبومبيو: “إذا لم تتمكن من الوثوق بنظام من خلال منشار عظام ، فلا يجب أن تثق بهم بالأسلحة النووية”.

قد يعجبك ايضا