المصدر الأول لاخبار اليمن

«إيكونوميست»: قطر قد تلجأ لطلب مساعدة ايران في استضافة كأس العالم

وكالة الصحافة اليمنية:

قالت مجلة «ذي إيكونوميست» في تقرير لها إن استضافة قطر لمنافسات كأس العالم عام 2022 حدث هام في منطقة الشرق الأوسط. وقد عرضت عدة دول المساعدة على الإمارة الخليجية الصغيرة. ولكن في منتصف العام الماضي قطعت السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بذريعة دعمها للإسلاميين وعلاقاتها مع إيران.

وأوضح التقرير أن قطر تمر بأزمة منذ اشتعال الخلاف مع جاراتها في الخليج، وأنها ربما تلجأ إلى طلب المساعدة من إيران لتسهيل استضافة المونديال.

وأشار التقرير إلى أن قطر قد تحصل على مساعدة إيران بالفعل بسبب الحصار المفروض عليها، لكن المعضلة هي أن إيران تطبق قوانين الشريعة وتحظر تناول الكحوليات، مما سيثير حفيظة المشجعين الأجانب.

وينوه التقرير إلى أن قطر قد لا تنجز الاستادات الرياضية الاثني عشر التي وعدت بتشييدها ومن المستبعد أن تستضيف إيران مباريات في مونديال قطر، لكن مجرد طرح الفكرة فتح باب النقاش داخل إيران حول ضرورة رفع الحظر على دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم.

ويؤكد التقرير على أن قطر تخطط لاستخدام السفن السياحية ومخيمات العمالة المهاجرة لاستضافة المشجعين. وقد تمد الكويت وعمان والأردن يد العون إلى الدوحة. بيد أن السعودية والإمارات تبدوان غير راغبتين في إصلاح العلاقات مع قطر.

وفي حالة تأهل منتخبي أمريكا وإسرائيل إلى نهائيات مونديال عام 2022، فإن انخراط إيران في الأمر سيزيد من تعقيدات القضية. لكن حسن الثوادي – المشرف على استعدادات مونديال قطر – يرى أنه إذا كانت كل من الكوريتين ستجتمعان في منافسات الألعاب الشتوية المقبلة، فإن الشرق الأوسط قادر أيضًا على استيعاب كافة الخصوم السياسيين.

قد يعجبك ايضا