المصدر الأول لاخبار اليمن

الكونغرس الأمريكي يناقش حق نقض ترامب حول اليمن الأسبوع المقبل

ترجمة خاصة // وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكدت صحيفة ” ذا هيل” الأمريكية أنه من المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ حق النقض (الفيتو) الذي أصدره الرئيس ترامب في قطع الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن الأسبوع المقبل.

وقال مكتب زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل يوم الخميس إن الغرفة “ستعالج رسالة الرئيس باستخدام حق النقض (الفيتو) بشأن قرار اليمن بنهاية الأسبوع”.

لقد استخدم ترامب حق النقض ضد هذا الإجراء في وقت سابق من هذا الشهر ، وهو حق النقض الثاني لرئاسته، بعد أن طالب القرار بسحب أي قوات أمريكية من اليمن الذي يقول بأنهم يواجهون القاعدة.

وأضاف إن أغلب المؤيدين لاستمرار دعم أمريكا للتحالف السعودي كانوا يستخدمون قانون صلاحيات الحرب ، فقد تمكنوا من تمرير القرار بأغلبية بسيطة فقط وتجنب 60 صوتًا الذي يجب أن يكون نصاب التشريع.

حيث بات يتوجب الحصول على 67 صوتاً لتجاوز حق النقض الذي استخدمه ترامب، وبصرف النظر عن التصويت المباشر على إبطال القرار ، هناك العديد من الأساليب الإجرائية التي يمكن للجمهوريين استخدامها لمحاولة التعامل مع رسالة ترامب بحق النقض.

على سبيل المثال ، يمكن أن يحاول أعضاء مجلس الشيوخ إرسال القرار إلى اللجنة أو طرحه ، وفقًا لخدمة أبحاث الكونجرس ، حيث يقومون بشكل فعال بإلغاء رسالة حق النقض وإسقاط محاولة تجاوزه.

وتابعت الصحيفة: فرض أعضاء مجلس الشيوخ حصارًا على مبيعات الأسلحة للسعودية. وجاء التجاوز الوحيد لحق النقض من الرئيس السابق أوباما عندما أسقط الكونجرس محاولته لإعاقة التشريعات التي تسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة العربية السعودية في المحاكم الأمريكية.

قد يعجبك ايضا