المصدر الأول لاخبار اليمن

المرتضى يعرض مقترحا لإثبات حقيقة الاتهامات المتبادلة بشأن الأسرى

المرتضى يعرض مقترحا لإثبات الاتهامات المتبادلة بشأن الأسرى

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

علق رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى على اتهامات قوى تحالف الحرب على اليمن بقيادة السعودية والإمارات ودعم امريكا وبريطانيا، لحكومة الإنقاذ و”أنصار الله” بتعذيب الأسرى، عبر اعلان مقترح لإثبات هذه الاتهامات وبيان حقيقة الطرف المنتهك لحقوق الأسرى للرأي العام.

 

وقال المرتضى في منشور على صفحته بموقع “فيس بوك” ليل الجمعة: “قوى العدوان ومرتزقتهم يمارسون في سجونهم كل الإنتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين وينكرون وجود الكثير منهم، ثم يتهمونا بذلك .. رمتني بدائها وإنسلت”.

 

وأضاف رئيس لجنة شؤون الأسرى المرتضى: نحن نقترح تشكيل لجنة من مشائخ اليمن والشخصيات الإجتماعية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الموجودة في اليمن”.

 

وفي تفصيل مهمة هذه اللجنة المقترحة قال المرتضى : تقوم اللجنة “بزيارة جميع السجون لدى الطرفين والإطلاع على أوضاع السجناء والأسرى، ونشر نتائج زيارتهم للرأي العام”.

 

وأردف رئيس لجنة شؤون الأسرى المرتضى متسائلا: “فهل لدى قوى العدوان والمرتزقة التابعين لهم الجرأة على الموافقة على هذا المقترح ليثبتوا للجميع أن ما نقوله عنهم غير صحيح ..؟!”.

 

اتهامات التحالف والقوى التابعة له جاءت بعد عرض رئيس لجنة شؤون الأسرى في صنعاء عبدالقادر المرتضى الأربعاء، على حكومة هادي مبادرة هي الأكبر بشأن تبادل الأسرى بمناسبة حلول شهر رمضان.

 

وعرض رئيس لجنة الأسرى والمفقودين وعضو وفد صنعاء المفاوض عبدالقادر المرتضى “استعداد اللجنة إجراء عملية تبادل للأسرى مع الطرف الأخر يتم بموجبها الإفراج عن (1000) أسير من الجانبين كحد أدنى”.

 

المرتضى أكد في منشور له الأربعاء أن “ملف الأسرى إنساني ولا يحتمل المناكفات والخلافات الجزئية”. لافتا إلى “ما يعانيه الآلاف من الأسرى والسجناء من وطأة السجون وأن وراءهم آلاف العائلات تنتظر بكل ألم وشوق عودة أبنائها”.

 

وقال: إن “تنفيذ عملية تبادل الأسرى تتطلب إرادة قوية وإحساس بروح المسؤولية تجاه معاناة الأسرى من الجميع” .. منوها بأن “أي عملية تبادل لا تمثل خسارة لأحد بقدر ما تمثل خطوة إيجابية لبناء الثقة وإثبات حسن النوايا”.

قد يعجبك ايضا