المصدر الأول لاخبار اليمن

الجيش اليمني كسر هيبة الصناعات الأمريكية والصحف العسكرية تسخر من تفوق دمار الابرامز على الدبابة العجوز

قالت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية إن دبابات “الابرامز” الامريكية تفوقت في معدل التدمير على الدبابات العجوزة مثل ” تي 34″ الروسية.

مشيرة الى أنه تم تدمير أكثر من عشرين دبابة أمريكية من نوع “أبرامز” في اليمن، وأشادت بالدبابات الفرنسية “لوكلير”، وفي نفس الوقت أكدت بأن الدبابة الفرنسية نوع “AMX-30” لا تستطيع مقاومة القذائف المضادة للدبابات وأثبتت فشلها في أرض المعركة.

تجدر الاشارة الى أن دبابات “تي 34” التي دخلت الخدمة لأول مرة في روسيا خلال الحرب العالمية الثانية مازالت تحتفظ بحيويتها ولا زالت تخوض المعارك، ما يجعل مقارنة الابرامز بها قمة التهكم والسخرية.

يذكر أن الجيش اليمني تمكن من تدمير وإعطاب أكثر من 1200 دبابة ومدرعة، و 12طائرة أباتشي و5 طائرات F16, F15 وأكثر من 20 طائرة تجسس ،واستهدف 10 سفن وفرقاطات وعدد من الزوارق الحربية بحسب احصائية رسمية اعلنت بمناسبة مرور 1000 يوم من العدوان على اليمن.

وكانت مجلة ” ديفينس نيوز” الامريكية المختصة في الشؤون العسكرية قالت في تقرير لها حول تفاصيل شراء السعودية من أمريكا دبابات بأكثر من مليار دولار في اغسطس 2016م _ أن وزارة الخارجية الأمريكية و البنتاغون قد وافقا علي بيع معدات عسكرية و ذخائر للسعودية بقيمة 1.2 مليار دولار،  شملت هذه المعدات عدد 153 دبابة إبرامز من طراز إم 1 إيه 1/إيه2، و سيتم تعديلها وفقاً للاحتياجات السعودية، هذا فضلاً عن 20 دبابة أخرى ستحل محل دبابات معطوبة أو دبابات دُمِرَت خلال الفترة الأخيرة. وأضافت أنه من المؤكد أن السعودية قد خسرت العديد من دبابات القتال الرئيسية الامريكية ” إبرامز” خلال معاركها في اليمن، إذ تمتلك السعودية ما يفوق 400 دبابة من هذا النوع تعرض بعضها للإعطاب و التدمير الكلي مؤخراً إثر معاركها  في اليمن و علي الحدود المتاخمة له.

من التقرير الذي نشرته الصحيفة الروسية وإن لم تكن احصائيتها دقيقة كونها استندت لبيانات خسائر السعودية في الستة الاشهر الأولى من الحرب ، نستخلص حقيقة أن الــ”أبرامز” فشلت في أرض المعركة أمام مقاتلي الجيش اليمني الذين اكتفوا في معظم عملياتهم بإحراقها بالـ”ولاعة”.

جدير بالذكر أن الخسائر السعودية في الدبابات فقط خلال العامين الأولين من العدوان للفترة 26 مارس 2015 الى 26 مارس 2017  بلغت أكثر من 700 دبابة تعرضت للتدمير والاحراق والاعطاب على يد قوات الجيش اليمني. ومعظمها دبابات ابرامز التي تعرضت لمحارق جماعية في جبهات جيزان ونجران وعسير.

هذا التقييم يضاف الى ما أعلن عنه عدد من الخبراء العسكريين الغربيين في الاشهر القليلة الماضية عن فشل منظومة الباتريوت الأمريكية في التصدي لصواريخ اليمن الباليستية التي أصابت أهدافها بدقة في الرياض وجدة وغيرها من المدن السعودية، الأمر الذي يظهر قوة وصلابة المقاتل اليمني وقدرته على التطوير والابتكار ، وهو ما وضع الاسلحة الامريكية محط سخرية الصحافة العالمية العسكرية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com