المصدر الأول لاخبار اليمن

المملكة العربية السعودية متهمة باختراق أجهزة ناشط مقيم في لندن

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

وجه للسعودية اتهاماً بشن هجوم متطرف على القرصنة ضد أحد المنشقين البارزين في لندن والذي يُزعم أنه يعيش تحت حماية الشرطة ، وفقًا لخطاب الادعاء الذي أرسل إلى المملكة، وتم ارسال خطاب المطالبة الذي تم تسليمه إلى السفارة السعودية في لندن اليوم الثلاثاء ، نيابة عن الساخر السعودي غانم المصارير ، ويزعم أنه استهدف من قبل المملكة العربية السعودية مع البرامج الضارة التي طورتها مجموعة المراقبة الإسرائيلية المثيرة للجدل.

وقال المصارير أن السعودية تستخدم برنامج Pegasus التابع لمكتب الإحصاء الوطني في استهداف الصحفيين وناشطي حقوق الإنسان والناشطين السياسيين.

وجد تقرير في وقت سابق من هذا الشهر أن برامج التجسس قد استفادت سابقًا من خلل في WhatsApp لمحاولة الوصول إلى هاتف يستخدمه محام بريطاني مشارك في قضية مدنية ضد مجموعة NSO.
وفقًا لخطاب الادعاء ، تلقى “المصرير” رسائل نصية مشبوهة في يونيو 2018. وتتبعها خبراء مستقلون لمشغل شركة Pegasus كان “يركز على المملكة العربية السعودية” وكانت مرتبطة بهجوم منفصل ضد منتقد سعودي آخر.

يدعي خطاب المطالبة أن بعض المؤشرات على جهازي Apple iPhones الخاصين بشركة المصارير ، إلى جانب حقيقة أنه قد نقر على روابط ويب الفاسدة المرسلة إليه ، وكذلك استخدام المملكة العربية السعودية على نطاق واسع لبيغاسوس ، أدت إلى “استنتاج لا مفر منه” بأن المملكة كان مسؤولاً عن إرسال نصوص المصارير وعن إصابة أجهزته.

يأتي الادعاء الجديد في الوقت الذي حذرت فيه السلطات المحلية منتقدي الحكومة السعودية الآخرين – أحدهم في النرويج وواحد في كندا – من أن المملكة وجهت تهديدات غير محددة إليهم. رفضت المملكة العربية السعودية التعليق على تقارير سابقة عن تهديدات مزعومة للمعارضين.

 

واجهت المملكة العربية السعودية إدانة دولية بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي في صحيفة واشنطن بوست في أكتوبر الماضي ، وهو ناقد كان يعيش في الولايات المتحدة وقُتل وتمزق داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.
وخلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية بدرجة متوسطة إلى عالية من الثقة إلى أن القتل قد أمر به ولي العهد السعودي ، محمد بن سلمان. أحد المقربين من الأمير سعود القحطاني يخضع لعقوبات في الولايات المتحدة لدوره المزعوم في التخطيط لعملية القتل.

تشير مطالبة المصريين ، وكذلك التقارير الناشئة عن تهديدات أخرى مزعومة ، إلى احتمال شن حملة جديدة من قبل الحكومة السعودية ضد المنتقدين في الخارج.
ويدعي خطاب المطالبة الصادر عن “المصارير” أنه تعرض لأضرار شخصية نتيجة حملة المملكة العربية السعودية المزعومة ضده.

يسعى مكتب المحاماة ، لي داي ، إلى الحصول على تعويضات غير محددة ، والاعتذار العلني من المملكة العربية السعودية ، والإفصاح السعودي الكامل عن الأفراد الذين تصرفوا نيابة عنها ، وعودة المعلومات المزعومة المسروقة ، والتكاليف.

 

المصدر// الغارديان//

قد يعجبك ايضا