المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تؤثر على الصين.. حملة صارمة على مسلمي اليوغور في بكين

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

في الصين ، يمكن لشهر رمضان المبارك الحالي أن يجلب المزيد من الكفاح للمسلمين الذين يتعرضون بالفعل لضغوط لا هوادة فيها.
قال نشطاء إن السلطات الصينية تجبر مسلمي اليوغور على تناول الطعام والشراب قبل غروب الشمس- في انتهاك للقواعد الإسلامية لشهر رمضان – مع التهديد الضمني بالعقاب إذا لم يفعلوا ذلك.

وقال دولكن ، رئيس مؤتمر الويغور العالمي ، وهو منظمة للدعوة مقرها في ميونيخ: “إنه أمر محزن ، وهو إهانة لكرامتنا”.
ووصف كيف أجبرت المطاعم التي يديرها المسلمون في منطقة شينجيانغ الصينية الغربية على فتح أبوابها خلال اليوم وكيف تعرض عمال الإيغور للمضايقة لتناول الطعام والشراب أثناء استراحات الغداء في أماكن عملهم التي تديرها الصين.

وذكرت “واشنطن بوست” أن السعودية أيدت الصين في اتخاذ ما تراه مناسباً حفاظاً على استقرارها ولم تبد السعودية التي يحمل ملكها لقب خادم الحرمين الشريفين ، في إشارة إلى أقدس موقعين في الإسلام، أي تدخلات تقف في صف المسلمين.

وخلال اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ هذا الشهر ، قال العاهل السعودي الملك سلمان إن المملكة “مستعدة لتعزيز التبادلات مع الصين على جميع المستويات” ، حسبما ذكرت وكالة أنباء شينخوا.
بدا أن ابنه ولي العهد محمد بن سلمان يتغاضى عن معاملة الصين للمسلمين اليوغور عندما زار الصين هذا العام. ونقلت وسائل الإعلام الصينية عن شيء قوله “إننا نحترم ونؤيد حقوق الصين في اتخاذ تدابير لمكافحة الإرهاب والتطرف لحماية الأمن القومي”.

وتابعت” واشنطن بوست” هناك ما يصل إلى ثلاثة ملايين مسلم من أصل اليوغور مسجونون في معسكرات اعتقال ضخمة في شينجيانغ ، حسب تقدير مسؤول في البنتاغون مؤخرًا، وتقول الحكومة الصينية إن هذه مراكز “تدريب مهني” تهدف إلى القضاء على الإرهاب. يقول أفراد أسر المعتقلين والحكومات الغربية والمدافعين عن حقوق الإنسان إنهم محاولة منهجية لقمع الأقلية العرقية والدينية و “نزع أسلمتها”.
أُجبر الرجال على حلق لحاهم وحُظرت على النساء ارتداء الحجاب- تم تدمير المساجد- مدن بأكملها تخضع للمراقبة على مدار الساعة، وزادت الانتهاكات في رمضان هذا العام.

خلال الأشهر الستة الماضية ، ركزت الحملة على أعضاء منظمة التعاون الإسلامي. لقد كانت قوية للغاية – تضم مجموعة من الدبلوماسيين الصينيين والإغراءات الاقتصادية والتهديدات – حتى أن بعض الدول الأعضاء البالغ عددها 57 دولة اعتبرت التجمعات الصينية مسألة أمنية وطنية ، وفقًا لأشخاص مطلعين على جهود الضغط التي تبذلها بكين.

قال الشعب في حملة الصين إن الصين اعتمدت بشدة على المملكة العربية السعودية وحليفها الرئيسي والمؤثر ، الإمارات العربية المتحدة ، ووجهت نداءات مباشرة إلى قيادة هذين البلدين بينما رهنت على أنهما سيكونان قادرين على المساعدة في التأثير على الدول الإسلامية الأخرى.

سلط موقف المملكة العربية السعودية الضوء على التحولات المثيرة في سياسات المملكة تحت قيادة ولي العهد ، الذي سعى لمواجهة المحافظين الدينيين السعوديين أو اختيارهم.

قد يعجبك ايضا