المصدر الأول لاخبار اليمن

الزراعة تكافح حشرة دودة “الحشد” في عدة محافظات

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية// تنفذ الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة والري في الأيام القادمة حملة ترصد ومكافحة دودة الحشد الخريفية التي تستهدف محاصيل الحبوب في عدد من محافظات الجمهورية. وأوضح مدير عام وقاية النباتات المهندس وجيه المتوكل أنه تم استكمال الترتيبات الخاصة لتنفيذ المرحلة الأولى من الحملة في المناطق المصابة بمحافظات ذمار واب وريمة […]

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

تنفذ الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة والري في الأيام القادمة حملة ترصد ومكافحة دودة الحشد الخريفية التي تستهدف محاصيل الحبوب في عدد من محافظات الجمهورية.

وأوضح مدير عام وقاية النباتات المهندس وجيه المتوكل أنه تم استكمال الترتيبات الخاصة لتنفيذ المرحلة الأولى من الحملة في المناطق المصابة بمحافظات ذمار واب وريمة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تزامناً مع الموسم الزراعي الجاري.

وأشار إلى أهمية الحملة في التقليل من الأضرار والخسائر الاقتصادية التي تسببها حشرة دودة الحشد الخريفية على محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة .

وذكر المتوكل أن الحملة تتضمن أعمال مسح وترصد للحشرة بواسطة فرق فنية من المهندسين المتخصصين في مجال مكافحة الآفات النباتية بهدف توفير معلومات دقيقة وبيانات تفصيلية لإعداد قاعدة بيانات حول هذه الحشرة بما يسهم في اتخاذ التدابير المناسبة لمكافحتها وفقا للإمكانيات المتاحة والتنسيق مع الجهات والمنظمات المعنية بالأمن الغذائي في اليمن .

ووفقاً لخبراء ومختصين في مجال وقاية النباتات ومكافحة الآفات فإن خطورة دودة الحشد الخريفية تكمن في قدرتها العالية على إتلاف وتدمير نباتات ومزارع الحبوب ما يكبد المزارعين خسائر اقتصادية تفاقم من معاناتهم وحرمانهم من موسم زراعي خصيب .

وكانت وزارة الزراعة والري نفذت العام الماضي حملة مكافحة طارئة لهذه الحشرة في عدد من مناطق محافظات ذمار وإب وتعز استفاد منها مايزيد عن ألف و897 أسرة زراعية .

وتعد حشرة دودة الحشد الخريفية من الآفات العابرة للحدود والقارات التي تشكل خطراً على محاصيل الحبوب الغذائية، وللحشرة في طورها الكامل (الفراشة ) قدرة كبيرة على الطيران إلى مسافات بعيدة تقدر بــ 100 كم في الليلة الواحدة مما يساعدها على سرعة الانتقال من دولة إلى أخرى على المستوى الإقليمي والدولي .

كما أن الحشرة تصيب أكثر من 80 نوع من النباتات أهمها محاصيل الحبوب، الخضروات ، القطن .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com