المصدر الأول لاخبار اليمن

دورة تدريبية في مجال الصحة الحيوانية بصنعاء

دورة تدريبية في مجال الصحة الحيوانية بصنعاء

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريبية تنشيطية خاصة بتأهيل 42 متدربا ومتدربة من عمال الصحة الحيوانية بمحافظات حجة والحديدة وصعدة وتعز، تنظمها الادارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري بوزارة الزراعة .

هدفت الدورة على مدى يومين بالتنسيق مع منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ضمن مشروع إعادة تأهيل صغار المزارعين وتحسين الانتاج الزراعي في اليمن الممول من البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي، إلى تنسيق الجهود وتعزيز الروابط لتطوير الأنشطة المستقبلية في مجال خدمات الصحة البيطرية وحماية الثروة الحيوانية في البلاد .

 

وفي افتتاح الدورة أشار ممثل الهيئة الوطنية لتنسيق الشؤون الانسانية ومنسق زارة الزراعة والري المهندس مطهر زيد، إلى أهمية مثل هذه الدورات النوعية التي تركز على تطوير قدرات ومهارات عمال الصحة الحيوانية بالمحافظات كونها تساعد في تنمية وتحسين الثروة الحيوانية التي تمثل أحد مصادر الدخل الرئيسية للأسر الزراعية في المناطق الريفية.

وأشاد بدور الفاو وإسهامها في دعم قطاع الزراعة في اليمن .. مبينا أن الاهتمام بالصحة الحيوانية مهم لارتباطه بالأمن الغذائي .

 

وقال ” إننا في أمس الحاجة لتنمية وتحسين الثروة الحيوانية كونها من الثروات الهامة التي نعتمد عليها كثيرا في اليمن كمصدر دخل رئيسي للأسر الريفية وكذا إسهامها في دعم الاقتصاد الوطني وتحسين سبل العيش “.

واعتبر زيد، الثروة الحيوانية أحد دعائم الأمن الغذائي في البلاد خاصة في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي تمر بها نتيجة استمرار العدوان والحصار.

وحث المتدربين على الاستفادة من الدورة وما تتضمنه من معلومات ومهارات لتطوير قدراتهم في تقديم خدمات الصحة الحيوانية في مختلف المناطق بالمحافظات المستهدفة .

 

من جانبه أشار مسئول الثروة الحيوانية بمشروع إعادة تأهيل صغار المزارعين وتحسين الانتاج الزراعي في اليمن الدكتور ياسر الإرياني، إلى أن التدريب يركز على معرفة وتحديد الصعوبات التي تواجه عمال الصحة الحيوانية ومساعدتهم على معالجتها.

ولفت إلى أهمية تأهيل المتدربين وتطوير قدراتهم في مجال تقديم خدمات الصحة الحيوانية وعمل الترصد الوبائي وإعداد التقارير الدورية في هذا المجال .

 

فيما أكد توفيق الذبحاني في كلمة منظمة الفاو حرص المنظمة على إقامة مثل هذه الدورات لتعزيز التنسيق بين عمال الصحة الحيوانية ومسئولي الترصد الوبائي في المحافظات المستهدفة بحيث تتكامل الجهود والوصول الى تقديم الخدمة بشكل أفضل.

بدوره اعتبر الدكتور درهم شمسان في كلمة الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري بوزارة الزراعة، أن تنفيذ مثل هذه الدورات النوعية أحد الآليات والوسائل التي تسهم في خدمة الصحة الحيوانية والاهتمام بالثروة الحيوانية كأحد المصادر الرئيسية لدخل الأسر الزراعية.

حضر الافتتاح مدير عام الصحة الحيوانية والحجر البيطري بوزارة الزراعة والري الدكتور محمد شجاع .

قد يعجبك ايضا