المصدر الأول لاخبار اليمن

إيران: صادرات المناطق الحرة تصل إلي مليار و50 مليون دولار

قال أمين المجلس الأعلي للمناطق الحرة مرتضي بانك  اليوم السبت إن صادرات المناطق الحرة خلال العام 2013 بلغت 190 مليون دولار مشيراً إلي ان هذه الصادرات ستبلغ خلال العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 آذار مارس) مليارا و50 مليون دولار.

مضيفاً: أن مبلغ مليارين و440 مليون دولار من صادرات المناطق الحرة قد تحقق خلال السنوات الأربع الماضية مشيراً إلي أن هذه الصادرات تعتمد في نسبة كبيرة منها علي الإنتاج الداخلي.

واشار إلي استقطاب 800 مليون دولار من الإستثمارات الخارجية و20 ألف مليار تومان (الدولار يعادل 3500 تومان) من الإستثمارات الداخلية في المناطق الحرة.

وقال: إن هذه الإنجازات تحققت في الفترة الأخيرة بفضل الإتفاق النووي.

موضحاً ان الهدف من إنشاء المناطق الحرة هو بهدف تسهيل وتنمية العمران في هذه المناطق وتعزيز الصادرات وجذب الإستثمارات الأجنبية والمحلية وتبادل السلع والبضائع التجارية.

لافتاً إلي أن المناطق الحرة حققت خلال السنوات الأربع الماضية حجما من الإستيراد بلغ 7 مليارات دولار فيما قامت بتصدير ما قيمته مليارين و400 مليون دولار.

مشيراً إلي وضع العمل في المناطق الحرة وقال يعمل في المناطق الحرة السبع 265 الف شخص وقد أضيف إليهم 76 ألف عامل جديد خلال السنوات الأربع الماضية.

يذكر إن إيران تضمن سبع مناطق حرة هي كيش وقشم وجابهار وأرس وأنزلي وأروند وماكو وكذلك 64 منطقة إقتصادية خاصة.

المصدر: إرنا

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com