المصدر الأول لاخبار اليمن

زوجة الصحفي بوتشرين: خاشقجي حذر زوجي من اعتقاله في المغرب بسبب بن سلمان

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة الـ” الغارديان” اليوم أن زوجة رئيس تحرير صحيفة مغربية بارزة أن الصحفي المقتول جمال خاشقجي حذر زوجها من استهدافه قبل اعتقاله في المغرب وسجنه بسبب جرائم كان ينكرها باستمرار.
كما تقول أسماء موسوي ، 43 عاماً ، إنها تعتقد أن المملكة العربية السعودية أمرت الحكومة المغربية بإسكات زوجها ، توفيق بوعشرين ، البالغ من العمر 49 عامًا ، قبل وقت قصير من احتجازه.
بوعشرين ، محرر ومؤسس مشارك لصحيفة “أخبار اليوم” المغربية الليبرالية ، اعتُقل في فبراير 2018 بعد نشر مقالات افتتاحية في جريدته كانت تنتقد الحكومة المغربية والسعودية أيضًا، واتهم بتهم متعددة منها الاغتصاب والاعتداء الجنسي والاتجار بالأشخاص.

مُنع المراقبون المستقلون من جلسات المحاكمة التي عُقدت في نوفمبر الماضي ، وفي النهاية تم الحكم على بوتشرين بالسجن لمدة 12 عامًا.
أدانت مجموعة العمل التابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اعتقاله ومحاكمته ، وأدى ذلك إلى نداءات عبر الأحزاب لإطلاق سراحه فوراً بالعفو الملكي، ومع ذلك ، أصرت الحكومة المغربية باستمرار على أن محاكمته كانت عادلة.

وطبقًا لموسوي ، وهو موظف حكومي ، فقد حذر خاشقجي زوجها في مناسبات عديدة من أنه لم يكن آمنًا في المغرب وأن “حياته مهددة ويجب أن يكون حذرًا”، وقالت إن الحكومة المغربية تعرضت لضغوط من المملكة العربية السعودية لإسكات زوجها لأنه كان ينتقد المملكة.
وتابعت: لقد كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان غاضبًا من كتابات زوجها عنه وانتقاده، وأن الحكومة المغربية قد ردت على السعوديين: “سوف نتعامل مع قضية هذا الصحفي في طريقنا”.

في مذكرة حديثة قدمها إلى الدكتور أغنيس كالامارد ، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفي ، وصف المحامون الذين يعملون لصالح بوتشرين اعتقاله ومحاكمته بأنه “محاكمة ذات دوافع سياسية” يمكن ربطها بانتقاده للمملكة العربية السعودية في مقالات نشرت بين أكتوبر 2017 ويناير 2018 – قبل شهر من اعتقاله.

“من المتصور أن يكون هناك نمط من السلوك من جانب السلطات السعودية في استهداف المعارضين والصحفيين ، ليس فقط أولئك الذين لهم صلة مباشرة بالمملكة العربية السعودية ، ولكن أيضًا أولئك الأفراد الآخرين مثل السيد بوعشرين ، الذين ينشطون في العالم العربي العالم.

وكان من ضمن ما تم اتهام بوتشرين به مقاطع فيديو جنسية أنكر أنه تواجد فيها وقال إن الرجل الذي شوهد في الفيديو لم يكن هو وأن الأشخاص الذين تم تصويرهم بدا أنهم يتورطون في أعمال جنسية بالتراضي.

قد يعجبك ايضا