المصدر الأول لاخبار اليمن

طهران تهدد باحتجاز ناقلة بريطانية ما لم يتم الإفراج عن الناقلة الإيرانية

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

قال قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة إنه سيكون من «واجب» طهران احتجاز ناقلة نفط بريطانية إذا لم يُفرج عن الناقلة الإيرانية المحتجزة في جبل طارق فورا.

وقال محسن رضائي، في تغريده على تويتر: «إذا لم تفرج بريطانيا عن ناقلة النفط الإيرانية سيكون على السلطات (الإيرانية) واجب احتجاز ناقلة نفط بريطانية.

وقالت حكومة جبل طارق، الخميس 4 يوليو/تموز 2019، إنها احتجزت الناقلة العملاقة (جريس 1)، للاشتباه في أنها تحمل نفطاً خاماً إلى سوريا، في عملية ذكر مصدر قضائي أنها قد تكون أول اعتراض من نوعه بموجب عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي.

وتفيد بيانات ريفنيتيف أيكون لتتبع مسارات السفن، أنَّه جرى تحميل الناقلة بنفط خام إيراني، يوم 17 أبريل/نيسان 2019.

 وإذا تأكد أنها كانت تحاول تسليم هذه الشحنة إلى سوريا فقد يمثل هذا انتهاكاً أيضاً للعقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية.

وقالت حكومة جبل طارق، في بيانٍ، إنَّ لديها أسباباً وجيهة تدعوها للاعتقاد بأنَّ الناقلة (جريس 1) تحمل شحنة من النفط الخام إلى مصفاة بانياس في سوريا.

وقال رئيس وزراء جبل طارق، فابيان بيكاردو: «تلك المصفاة مملوكة لكيان خاضع لعقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على سوريا». وأضاف: «بموافقة منّي، سعت هيئة الميناء وسلطات إنفاذ القانون لإشراك مشاة البحرية الملكية في تنفيذ هذه العملية»

قد يعجبك ايضا