المصدر الأول لاخبار اليمن

مطالبات بعزل السفير العراقي في واشنطن

العراق// وكالة الصحافة اليمنية//

أثارت تصريحات السفير العراقي لدى واشنطن، فريد ياسين، حول عدم ممانعة بلاده التطبيع مع إسرائيل، ردود فعل كبيرة تستنكر تلك التصريحات وتطالب بمحاسبة السفير، والتدقيق في اختيار من يمثل البلاد، وفق مراقبين.

قال عبد الستار الجميلي، أمين عام الحزب الطليعي الناصري في العراق باتصال مع “سبوتنيك” اليوم الاثنين، من المتعارف عليه في القانون الدبلوماسي أن سفير أي دولة إنما يعبر دائما عن رأي دولته، وإذا ما أراد التعبير عن رأيه الشخصي إما أن يطلب الإذن من مرجعيته في الخارجية أو أن يشفع تصريحه بالتأكيد على أن ما يصرح به هو رأيه الشخصي.

وأضاف الجميلي، طرح السفير العراقي في واشنطن رأيا خطيرا لا يعبر عن رأي غالبية الشعب العراقي وغالبية أعضاء السلطات العراقية، فالموقف الشعبي والرسمي العراقي معروف في موقفه الحاسم والرافض لأي علاقة مع “الكيان الصهيوني الغاصب” للأرض العربية، وتأييد حق الشعب العربي الفلسطيني في تحرير وطنه والعودة اليها.
وأكد الجميلي أن موقف السفير لا يعبر عن الموقف الشعبي والرسمي، وجاء تعليق الخارجية العراقية مخيبا للآمال إذ اكتفت بتصريح دبلوماسي، معتبرة رأي السفير غير مناسب والتأكيد على الموقف المبدئي من قضية فلسطين، وكان المطلوب أن يتم استدعاء السفير وإنهاء عمله ومعاقبته سياسيا وإداريا وقانونيا، حتى يكون عبرة لغيره.

وأصدرت وزارة الخارجية العراقية بيانا صحفيا عقب الانتقادات التي طالت سفير بغداد في واشنطن، فريد ياسين، الذي تطرق في ندوة صحفية إلى مسألة التطبيع مع إسرائيل.

وجاء في بيان الوزارة: “تناقلت وسائل الإعلام تصريحات غير مناسبة على لسان السفير العراقي في واشنطن. ويهم وزارة الخارجية أن توضح أن الدول ووسائل الإعلام تولي أهمية خاصة للقضية الفلسطينية، والتي غالبا ما تمثل محورا أساسيا في المؤتمرات واللقاءات التي يحضرها ممثلونا ووفودنا في الخارج.
وشددت الوزارة على أن العراق لا يقيم “أية علاقات مع دولة الاحتلال، وملتزمون بمبدأ المقاطعة”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com