المصدر الأول لاخبار اليمن

زيارات لأسر وروضات الشهداء ضمن فعاليات إحياء الذكرى السنوية للشهيد

 

وكالة الصحافة اليمنية//

تتواصل فعالية إحياء الذكرى السنوية للشهيد، ولليوم السادس على التوالي بالعديد من الفعاليات والأنشطة الاحتفالية في مختلف المحافظات اليمنية.

حيث أكد المشاركون بفخرهم واعتزازهم بما قدمه الشهداء العظماء وبذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن اليمن أرضا وإنسانا.

واعتبروا أن الذكرى السنوية للشهيد محطة فخر واعتزاز لكل أبناء اليمن.

وفي إطار ذلك زار رئيس الوزراء الدكتورعبد العزيز صالح بن حبتور ومعه نائبه لشؤون الخدمات محمود الجنيد، وعدد من وزراء حكومته، اليوم الإثنين روضتي الشهداء في منطقة الجراف بأمانة العاصمة، مشيدي بما أجترحه الشهداء وما قدموه من نموذج مشرف في الشجاعة والإقدام والبطولة وهم يدافعون بشموخ منقطع النظير عن عدالة قضيتهم وشرف وعزة وكرامة وطنهم الكبير اليمن، مبتهلين إلى المولى سبحانه وتعالى أن يسكن كافة شهداء الوطن فردوسه الأعلى وان يمن بشفائه العاجل على جميع المصابين والجرحى.

من جهة ثانية قام المفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم عبدالله المؤيد ومعه وكيل الوزارة للأمن الجنائي اللواء حسن احمد قباص اليوم، بزيارة لعدد من جرحى وأسر شهداء الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان باستهداف مبني الإدارة العامة للأدلة الجنائية.

وخلال الزيارة عبر اللواء إبراهيم المؤيد عن تعازي قيادة وزارة الداخلية لأسر الشهداء، وتمنياتها للجرح بالشفاء العاجل، وأطلع على مستوى الرعاية الطبية المقدمة للجرحى في عدد من مستشفيات أمانة العاصمة، مقدمين مساعدات عينية ومادية لأسر الشهداء وللجرحى، فيما عبر الجرحى وأسر الشهداء عن امتنانهم لهذه الزيارة وتفقد أحوالهم.

كما زار وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه الدكتور محمد السقاف ومعه مدراء عموم القطاع مقبرة روضة الشهداء بالسبعين، وافتتاح معرض صور الشهداء التربويين بمركز إنتاج الوسائل التعليمية في امانة العاصمة، وأشاد الزائرون بتضحيات واستبسال الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقلاله، مؤكدين أهمية الوقوف صفا واحدا والتحلي بالصبر في مواجهة العدوان على الوطن في سبيل تحقيق النصر بأذن الله.

ونظمت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني وملتقى التعليم الفني بأمانة العاصمة، وفي الفعالية اشار نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي الى ما تكتسبه هذه الفعالية من اهمية كونها تعد مناسبة عظيمة نتذكر فيها الشهداء الابطال الذين بذلوا ارواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن وحريته واستقلاله، ووقفوا بعزة وإباء في وجه عدوان غاشم وحاقد دمر كل شيء جميل في الوطن.

معتبرا الفعاليات المتنوعة حكمة عظيمة كونها تحيي ثقافة الاستشهاد وتذكي روح الجهاد في نفوس ابناء الوطن تمجيدا لعطاء الشهداء الذي هو أرقي عطاء وأسمى ما يجود به الانسان وثمرته للامة الحرية والعزة والكرامة والاستقلال والنصر، كما أنها تعد احتفاء وتقديرا لأسر الشهداء الذين بذلوا فلذات اكبادهم وهم صابرين محتسبين فداءا ونصرة للدين واعلاء لكلمة الحق وحماية للأرض وصونا للعرض.

مشددا على ضرورة التزود من مدرسة الشهداء والتعلم من تضحياتهم العظيمة واستذكار مآثرهم لمواجهة التحديات والاخطار والمضي في درب شهداءنا الابرار والسير في الطريق الذي مهدوه لنا طريق الجهاد والنصر المؤزر، منوها بالمسئولية التي تقع على عاتق الجميع في الاهتمام والرعاية لأسر الشهداء.

في حين عبرت احلام شرف الدين في كلمتها عن اسر الشهداء عن الفخر والاعتزاز بالشهداء الذين ارتقوا الى منزلة عظيمة مع الانبياء والصديقين وحسن اولئك رفيقا، مؤكدة ان الجميع لن يتوانى في تقديم المزيد من التضحيات فداء ونصرة للحق ودفاعا عن الوطن وحرية ابنائه.

فيما دشن أمين العاصمة حمود محمد عباد اليوم الاثنين في حديقة “فن ستي” فعاليات “اليوم المفتوح” لأبناء الشهداء بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.

ويستفيد من فعاليات “اليوم المفتوح” الذي نظمته مؤسسة الوفاء بالوفاء لرعاية أبناء الشهداء والجرحى بالتعاون مع مؤسسة الشهداء، عشرات من أبناء وأسر الشهداء الابرار الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم في الدفاع عن الوطن وعن الشعب اليمني.

وأعتبر عباد أن هذه المبادرة تعد مبادرة اجتماعية عظيمة لزرع البسمة في وجوه ونفوس اطفال وابناء الشهداء العظماء.

مشيرا ستظل أمانة العاصمة وتقدم بقدر ما تملك من إمكانيات والعمل على رعاية وإحاطة هذه الاسر بما يفرضه الدين والواجب علينا في أن نقف إلى جانب أبنائنا الشهداء، نشاركهم فرحتهم ونشاركهم كل ما يتمنوه، مشددا على كل مؤسسات الدولة والمجتمع أن تسهم في رعاية أبناء الشهداء سواء في الجوانب الحياتية أو التعليمية بكرامة وإباء وفاءً للشهداء الذين هم أكرم من الجميع حين قدموا أرواحهم.

وزار أمين العاصمة والدة الشهيد حسن الملصي بأمانة العاصمة، مشيدا بالبطولات التي سطرها الشهيد الملصي، مترحما عليه وعلى جميع الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن وعزته.

وفي إطار أمانة العاصمة زار وكيل أمانة العاصمة لقطاع البلديات والبيئة المهندس عايض الشميري والوكلاء المساعدون اليوم أسر شهداء موظفي صندوق النظافة والتحسين بالأمانة في إطار الذكرى السنوية للشهيد.

وخلال الزيارة أكد وكلاء الأمانة أن هذه الزيارة تأتي بناءً على توجيهات أمين العاصمة لأسر وذوي الشهداء عرفاناً ووفاء لثباتهم وصمودهم وتضحياتهم الكبيرة في جبهات القتال.

وأشار الوكلاء إلى أن أبناء وأسر الشهداء سيحضون بالاهتمام والرعاية من قبل قيادة السلطة المحلية تقديرا ووفاءً للشهداء الذي قدموا أرواحهم فداءً للوطن.

فيما أعلن مدير صندوق النظافة والتحسين عبدالعليم مقبل، تكفل الصندوق بصرف سلال غذائية شهرية لكل أسرة شهيد من شهداء قطاع النظافة بشكل مستمر، بالإضافة إلى تسوية أوضاع الشهداء الإدارية والمالية وتعليم أبناءهم على حساب الصندوق.

ونظم مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة والوحدة التربوية بمديرية الوحدة اليوم المهرجان التربوي الأول لتكريم أبناء الشهداء بمدارس المديرية.

وفي المهرجان الذي حضره عدد من وكلاء الوزارة، أشار نائب وزير التربية الدكتور عبدالله الحامدي إلى أن دماء الشهداء الأبرار التي سالت لن تذهب سدى.

مؤكداً مواصلة السير على نهج الشهداء في الدفاع عن الوطن وعزته ومواجهة العدوان، وأوضح خالد المداني أن الشهداء انطلقوا لجبهات القتال استشعاراً منهم للمسئولية الكبيرة تجاه شعبهم ووطنهم في كافة جبهات القتال بثبات وصمود.

مشددين بأن الجميع يتحمل المسئولية في الاهتمام ورعاية أسر وأبناء الشهداء الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنة واستقراره.

وشهدت مدينة صعدة اليوم مسيرة حاشدة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد، وفي المسيرة التي حضرها نائب رئيس مجلس النواب عبد السلام هشول ومحافظ صعدة محمد جابر عوض ورئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام، أكد المشاركون أهمية هذه الذكرى السنوية للشهيد لتعزيز روح العطاء والتضحية.

وأشاد المشاركون بمآثر وتضحيات الشهداء الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل الوطن ونصرة المستضعفين والتصدي بعنفوان للعدوان السعودي الأمريكي.

وأشار بيان صادر عن المسيرة إلى أن عطاء الشهداء لا يساويه عطاء، منوها بتضحياتهم في التصدي لقوى العمالة والارتزاق بقوة الإيمان، مجددين العهد بالسير على درب الشهداء والوفاء لتضحياتهم. مشددين على ضرورة مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية وفاءاً لدماء الشهداء وتضحياتهم.

وأكد البيان على ضرورة التفاعل مع حملة التجنيد الطوعي لرفد جبهات العزة والشرف والبطولة، داعياً من تنطبق عليه معايير وزارة الدفاع للمسارعة ونيل شرف مواجهة المعتدين.

كما واصل المواطنون والسلطة المحلية بالمحافظة افتتاح معارض صور الشهداء الأبرار في مناطق صبر وآل أبين وسودان بالتزامن مع توزيع هدية المناسبة لأسر الشهداء بمديرية سحار.

ونظم مكتب الاوقاف والإرشاد بمحافظة ريمة بالتنسيق مع الوحدة الثقافية بالمحافظة فعالية ثقافية بالمناسبة.

وفي الفعالية التي حضرها عدد من القيادات المحلية والتنفيذية والمشائخ والأعيان والخطباء والمرشدين بالمحافظة أكدت الكلمات التي القيت على أهمية احياء الذكرى السنوية للشهيد لما لذلك من دلالات عظيمة في استلهام دروس العطاء والإيثار والتضحية في سبيل الوطن.

ودعت الكلمات الى تضافر الجهود لرعاية أسر الشهداء وفاء لدمائهم الطاهرة وتقديرا لتضحياتهم وأدوارهم البطولية.

ودشنت مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية اليوم بصنعاء فعاليات اليوم المفتوح لأبناء الشهداء في إطار الذكرى السنوية للشهيد.

وأوضح المدير العام مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية أكرم باكر أن المؤسسة تستهدف خلال ثلاثة أيام عدد 660 فردا من أسر الشهداء بكروت الوجبات الغذائية بواقع 220 فردا من أبناء الشهداء كل يوم، إضافة إلى تقديم سلة غذائية لكل أسرة، كما تتضمن الفعالية يوما ترفيهيا لأولاد الشهداء بالتعاون مع مؤسسة الشهداء.

كما زار محافظ لحج أحمد حمود جريب ومعه عدد من القيادات التنفيذية والإجتماعة بالمحافظة عدد من أسر وأهالي شهداء المحافظة في العاصمة صنعاء، وتفقد المحافظ جريب أحوال عدد من أسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداً للوطن، منوها بدور الشهداء البطولي في مختلف جبهات الشرف بالمحافظة دفاعاً عن الارض والعرض.

وأكد محافظ لحج خلال زيارته عدداً من أسر شهداء لحج أن قيادة محافظ لحج تضع أسر وأهالي الشهداء في أولويات اهتمامها.

لافتا بأن التضحيات الجسيمة التي قدمتها تلك الأسر التي وهبت فلذات أكبادها في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.

وفي محافظة تعز نظمت مؤسسة الشهداء اليوم في منطقة الحوبان فعالية ختامية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد، بحضور ذوي الشهداء والمسئولين بالسلطة المحلية بتعز.

وفي الفعالية، أكد محافظ تعز عبده الجندي أهمية إحياء مثل هذه الذكرى تخليداً للشهداء الذين ارتقت أرواحهم الطاهرة دفاعاً عن الوطن وعزته وكرامته واستقلاله، لافتا إلى أن تعز عصية ولن تكون لقمه سائغة.

وقال: “على دول العدوان أن تعرف أن اليمن يمتلك حق الحياة والحرية والاستقلال وحق السيادة وسيدافع عنها بكل قوة ولا يمكن الخضوع للدعاية والتضليل والمزايدة ولا للأموال القذرة التي تشترى بها الأوطان”، مضيفا بالقول: “نحن صحاب حق ندافع عن وطننا وعن كياننا، وليس منا من يبيع تضحيات الشهداء ولا نرضخ أو نضعف على حساب دماء نسائنا وأشلاء أطفالنا وشيوخنا “.

ودعا المغرر بهم داخل تعز وخارجها إلى التعقل والكف عن إراقة الدماء، مشددا بأن عليهم أن يؤمنوا أن السلام هو الحق وهو الحكم بيننا وبينهم، كما دعا رجال المال والأعمال إلى الاهتمام بأبناء الشهداء ورعايتهم وتقديم العون اللازم لهم خاصة في الظروف الراهنة.

وافتتح وكيل محافظة إب راكان النقيب اليوم معرض صور الشهداء في مديرية المخادر بالمناسبة.

وفي الافتتاح الذي حضره مدير عام المديرية نبيل العواضي، أشاد الوكيل النقيب بالجهود التي بذلت لإقامة المعرض الذي يجسد عظمة الشهداء ودورهم في إفشال مؤامرات العدوان، مؤكدا أن دماء الشهداء ستنبت الحرية والعزة للوطن بعد ان لقنوا المعتدين اروع دروس الشجاعة والقوة.

من جانب آخر افتتح صالح حاجب معرض الصور لشهداء مديرية يريم، وأكد حاجب أن الذكرى السنوية للشهداء هي مناسبة للتزود بثقافة الشهادة وتجديد العهد للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن.

واختتم اليوم في محافظة مأرب فعاليات الذكرى السنوية للشهيد في المحافظة، وفي الأختام الذي حضره عدد من وكلاء المحافظة، وعددا من الوجهاء ألقيت كلمات وقصائد أكدت عظمة الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.

وأشارت الكلمات الى أهمية المناسبة وفاء وعرفانا بتضحيات الشهداء والسير على نهجهم العظيم في الانتصار لمبادئ الحق والعدل والحرية والكرامة.

كما زار وكيلا محافظة المحويت حمود شملان وفاروق الروحاني وعضو المكتب السياسي لأنصار الله حزام الأسد وقيادات من تكتل الأحزاب المناهضة للعدوان، اليوم معرض الشهيد بمدينة المحويت الذي أحتوى على مجسمات وصور لشهداء وضحايا العدوان السعودي الأمريكي من أبناء المحافظة.

وأشادوا بتضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن والتصدي للغزاة والمرتزقة، لافتين على أهمية توثيق مآثر وتضحيات كل الشهداء وفاء واعترافاً بتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن وكذا الاهتمام بأسرهم وذويهم.

وتطرقت الكلمات الى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان سعودي أمريكي غاشم وحصار جائر يستدعي من كل الأحرار والشرفاء النفير العام ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر.

عقدت بصنعاء اليوم ندوة دينية بعنوان “الشهادة وفضل الشهداء”، نظمتها وزارة الأوقاف والإرشاد، وفي الندوة أكد نائب وزير الأوقاف والإرشاد فؤاد ناجي أن إحياء هذا المناسبة يأتي تخليدا للدور البطولي الذي قدمه الشهداء في الذود عن الوطن وكرامة أبنائه، مشيرا إلى ضرورة استلهام المعاني السامية التي قدمها الشهداء في ميادين الشرف والبطولة والذين استرخصوا دمائهم فداء لتراب هذا الوطن.

وقال ” ستظل هذه الذكرى محفورة في أذهان الأجيال وفي قلوبنا جميعا لما لهذا العمل البطولي من أهمية كبيرة فقد كان لأرواحهم الزكية الدور البارز في الحفاظ على كرامة الوطن وسلامة اراضيه”، لافتا إلى أهمية رعاية أسر الشهداء وتلمس احتياجاتهم وتخفيف آلامهم وتفقد أحوالهم باعتبار ذلك واجب ديني ووطني ومسؤولية مجتمعية.

تخلل الفعاليات العديد من زيارات روضات الشهداء ووضع أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء، وكذا الزيارات الميدانية لأسرهم وأهاليهم، وافتتاح معارض صور الشهداء التي شهدت إقبالا واسعا من مختلف أبناء المجتمع، ومن أبناء وأسر الشهداء وأصدقائهم.

قد يعجبك ايضا