المصدر الأول لاخبار اليمن

“الإندبندنت” تنقل مخاوف نازحين يمنيين يخشون الموت في “الجنوب” ويتمنون العودة إلى “الشمال”

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

سلطت صحيفة “اندبندنت” في تقرير إنساني لها معاناة أحد النازحين اليمنيين حيث تناولت أسرة مكونة من 45 شخصًا يعيشون في ثلاث غرف بعد نزوحهم من الحديدة إلى المهرة إثر قصف غارات التحالف الجوية الحديدة أواخر 2017، بعد مرور عامين من النزوح أصبحوا يخشون أن تصل الحرب إلى المهرة حيث بدأت التوترات  تتصاعد هناك .

تقول نجوى حسن ، 19 سنة ، وهي جالسة على أرضية طينية ، ومحاطة بستة من إخوتها : “بصراحة ، لا نعرف إلى أين سنذهب إذا وصل القتال هنا”، كنا نأمل أن تنتهي الحرب فالظروف رهيبة ونصلي لله من أجل أن لا تصل هنا.

أربع عائلات تضم الأسرة الممتدة المكونة من 45 شخصًا ، وينامون كل منهم في نوبات ، ويتزاحمون داخل الغرف القذرة في المنزل الذي يستأجرونه وتتقدمه ساحة مكتظة بحبال الغسيل.

يقول غالب سليمان ، 45 عامًا ، إن أطفاله الستة يلعبون في مكان مليء بالغبار ، ويعتبر هذا آخر مكان سلمي للناس في الشمال ، ويضيف بهدوء: “ما يقلقني حقًا هو أن الصراع سيصل إلى هنا.

وتطرق التقارير إلى معاناة أبناء الشمال جراء الاقتتال بين ميليشيات السعودية والإمارات حيث “تم احتجاز أكثر من ألف مدني من أصول شمالية ، بما في ذلك الأطفال ، مع تقارير تفيد بترحيلهم قسراً إلى شمال اليمن”.

كما أن عدد النازحين الذين وصلوا إلى المهرة غير محدد إلا أنه وفقًا للأرقام التي نقلها مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية يؤكد تضاعف عدد السكان منذ بداية الحرب.

ويواصل غالب الذي يعمل مدرسًا ، إن النازحين لاحظوا التوترات تتصاعد داخل المهرة، ويتحدث عن فراره من الحديدة ديسمبر 2017م عندما كان أطفاله على وشك الموت بصاروخ سقط على منزلهم، باعت أسرته الذهب من أحل توفير مصاريف السفر لمدة يومين إلى المهرة معتقدين أن المعاناة ستستمر عدة أشهر فقط.

ويتابع : “تقوم ابنتي بعمل نقش الحناء للفتيات لكسب بعض المال ، وأنا أدرس مجانًا في مدرسة محلية وأحاول القيام بدروس خصوصية ، لكن الأمر صعب للغاية”.

غالب يخشى العودة إلى الحديدة حيث قتل 20 من أقاربه وما زال القتال مستمراً، ويضيف قائلاً: “أنا متأكد من أن جميع النازحين قلقون حيال ذلك ، نحن نصلي حتى لا يصل الأمر إلى هذا الحد”.

صباح سعيد ، 47 سنة ، تقف بجانب سرير في المستشفى مع ابنتها البالغة من العمر 13 عامًا ، رحمة ، في “جناح الكوليرا” الذي تم إنشاؤه حديثًا ، والذي يعالج معظم النازحين داخليًا ، وفقًا لأطباء المستشفى.
تقول صباح إنها هربت من تعز ، ، العام الماضي ، عندما انفجر صاروخ بالقرب من منزلهم وتضيف “لقد أمسكنا بالأطفال وهربنا ، لم نتمكن من أخذ قطعة واحدة معنا”.

الطبيب الفلسطيني قاسم عابد ، 26 عاماً ، هو أحد كبار المسعفين الذين يديرون المستشفى ، ويقول إن المركز يكافح بالفعل لمواجهة تدفق النازحين ونقص الإمدادات، إنه المستشفى الرئيسي في المحافظة ، وهو ثاني أكبر مستشفى في اليمن.

ويضيف: نحتاج إلى معدات مثل التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي ، نحتاج إلى مختبر لدينا حاضنة واحدة ، وليس لدينا المورفين، نشعر بالقلق من أنه ازدياد عدد القادمين منذ بدء القتال في عدن، ستكون كارثة، لسنا مستعدين لها.

 

قد يعجبك ايضا