المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يدين تجاهل الأمم المتحدة منع التحالف دخول السفن

الحوثي يدين تجاهل الأمم المتحدة منع التحالف دخول السفن

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

أدان عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي موقف الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث ومنظماتها من احتجاز التحالف سفن الغذاء والمشتقات النفطية ومنعها من دخول ميناء الحديدة رغم تفتيشها وترخيص دخولها من آلية “انفم” الاممية.

 

وتساءل الحوثي في تغريدة له على منصة “تويتر” منتصف ليل الاثنين: “لماذا تتجاهل الأمم المتحدة الأزمة الناجمة عن منع العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي دخول سفن البترول إلى الحديدة، مع أن الأمم قد منحتها التصاريح وقامت بتفتيشها؟”.

 

عضو المجلس السياسي محمد الحوثي، اعتبر أن تجاهل الأمم المتحدة منع التحالف دخول سفن الغذاء والمشتقات النفطية غير مبرر، وتابع : “نحمل الأمم المتحدة ومبعوثها ومنظماتها مسؤولية عدم إدانة العدوان أو إلزامه بعدم منع السفن من المرور، فلا مبرر”.

 

ويحتجز التحالف منذ منتصف أغسطس الماضي 6 سفن تحمل 87 ألف طن من البنزين و42 ألف طن من الديزل، وسفينتين تنقلان 7443 طنا من الغاز المنزلي، وسفينة تنقل مادة المازوت، و4 سفن تنقل 69673 طنا من القمح والذرة والأرز والسكر.

 

وفقا للقانون الدولي الإنساني وكذا القانون الدولي الجنائي، فإن منع مقومات العيش واسباب الحياة عن المدنيين يعد من جرائم الحرب، وجرائم الإبادة للإنسانية، ومع ذلك يقترفها التحالف وحكومة هادي منذ 2015م في ظل صمت دولي.

 

وفي حين أطلق التحالف، الأحد، سفينتي الغاز المنزلي، بعد تسببه في ازمة خانقة للسكان المدنيين طوال 24 يوما، مازال يحتجز سفن الغذاء والمشتقات النفطية المرخصة من آلية الأمم المتحدة للتحقق وتفتيش السفن في جيبوتي، من دون أي مبرر يذكر.

قد يعجبك ايضا