المصدر الأول لاخبار اليمن

حيوانات اليمن “البرية”.. القتل الجائر يهددها بالانقراض

تحقيق خاص: وكالة الصحافة اليمنية//

في العام 2008، صدر قرار مجلس الوزراء يقضي بتسمية ” النمر العربي” الحيوان الوطني للجمهورية اليمنية.

كان صدور ذلك القرار ، للتأكيد على ان  النمر العربي يعد بمثابة رمزاً للحياة البرية والهوية الوطنية اليمنية، ومع ذلك  لم يمنع القرار من جعل النمر العربي، مهدداً جداً بالانقراض.

 

و”النمر العربي ” حيوان نادر، مهدد جداً بالانقراض، نتيجة تعرضه للصيد والقتل باستمرار من قبل السكان وهواة الصيد في عدد من مناطق اليمن التي يسكنها.

ومنذ عقد تقريبا، تم تصنيف النمر العربي في اليمن من ضمن السلالات الأكثر عرضة للانقراض، ما يعني حظر الاتجار به وفقاً لاتفاقيّة «سايتس» CITES الدوليّة السارية منذ العام 1973، لحماية الحيوانات البريّة والمتوحّشة.

وبحسب تصنيف مؤسسة حماية النمر العربي، فإن اليمن تعتبر من أهم البلدان التي يتواجد فيها نسل النمور العربية والتي تحفل بغابات دائمة الخضرة.

ويقول المدير التنفيذي لمؤسسة حماية النمر العربي، ديفيد استانشون، في تصريح صحفي : “أن النمر العربي في اليمن هو من أجمل وأقوى الحيوانات المفترسة في الجزيرة العربية، وأحد أندر الحيوانات في الكون”.. وأضاف :” وقد اختير النمر العربي في اليمن كحيوان وطني نظراً للحاجة المستعجلة لحمايته ولنشر التوعية البيئية بين أبناء المجتمع، ولكي يصبح رمزاً للحياة البرية في اليمن، كونه ينسجم مع البيئة المحيطة به”.

هنا يتواجد النمر العربي

ويتواجد النمر العربي في المناطق الجبلية في الجمهورية اليمنية باعتبار اليمن أحد أبرز البيئات التي يتوطن فيها منذ القدم، مما جعل الحكومة اليمنية تعلنه  “الحيوان الوطني لليمن”.

وبحسب مختصين في علوم البيئة البرية :” يوجد في مناطق عدة في البلاد منها، محمية حوف في محافظة المهرة، وفي محافظة الضالع، وفي جبال يافع، ومحافظة أبين، ومحافظة حجة محمية بني قيس”.

لافتين إلى أنه ” تتواجد العشرات من النمور العربية في اطار الحفاظ عليها في عدد من حدائق الحيوان في اليمن، مثل، حديقة الحيوان في العاصمة صنعاء، وحديقة الحيوان في إب، وحديقة الحيوان في مدينة تعز، جنوب غرب البلاد”.

ظهور نادر

نشرت صفحة ” حماية النمور اليمنية من الانقراض ” في مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، في يوليو 2019، خبراً يوثق ظهور النمر العربي في جبال “كور العوالق” في محافظة شبوة، بعد اختفائه منذ 20 عاماً في مناطق بذات المحافظة.

وأكد الباحث علي البعسي، الباحث في شؤون الحياة البرية في شبوة، بان البدو الرُحل أخبروه بان النمر العربي لايزال موجودً، ويسمعون اصواته في الليل، وافادوا بأنه يفترس الأغنام التي يملكونها.

وقال البعسي :”المشكلة أن هؤلاء البدو في شبوة يتوعدون بقتل النمر انتقاماً لمقتل اغنامهم”.

ووفقاً لتقارير صادرة عن ” مشروع صون النمر العربي”، تقدر الاعداد المتبقية من النمر العربي بقرابة 200 حيوان فقط في مواطنها التي تشمل اليمن وعُمان والسعودية والأردن والإمارات وفلسطين وسورية

القتل لا يزال مستمراً

ويؤكد موقع “حلم أخضر” المهتم بالبيئة في اليمن، إلى أن ثمة أخبار “سيئة” عن حوادث اصطياد ” النمر العربي” وقتله، ماتزال مستمرة في عدد من المناطق اليمنية.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، في فبراير العام الفائت، فيديو يظهر رجال قبائل يضربون نمراً في محافظة أبين.

وفي تقارير سابقة في الفترة من (2014 -2018)، رصد موقع “حلم أخضر” حوادث اصطياد وقتل أكثر من 18 من النمور العربية في مناطق عدة في اليمن، أبرزها محافظات: المهرة والضالع وأبين.

وأكدت التقارير أن أكثر من 11 من النمور العربية النادرة تعرضت لقتل جائر من قبل هواة الصيد، في منطقة “حضوب” الواقعة بين منطقتي “دموت والفتك” في محمية حوف الطبيعية، التابعة لمحافظة المهرة، والتي تعد من اهم المحميات في البلاد.

ورصدت التقارير أيضاً،  تعرض 2 من النمور العربية النادرة للقتل في 21 مايو 2018، تعرضت 2 من النمور العربية.. كما بث ناشطين يمنيين صورة لأحد الجنود في منطقة “الشعيب” بمحافظة الضالع وهو يحمل 2 من النمور العربية التي قتلها ببندقيته، في عملية صيد جائر تتكرر بشكل مستمر في منطقة الضالع ويافع، وسط صمت من أبناء المنطقة والسلطات الرسمية على حد سواء.

من هو النمر العربي؟

يعتبر النمر العربي من آكلات اللحوم التابعة لفئة السنوريات، وهو أحد أنواع عائلة النمور، أكبر وأقوى أنواع القطط العربية لكنه يبقى الأصغر حجماً بين سُلالات النمور جميعها.

وهو حيوان ليلي بارع في تسلق الأشجار وأحياناً مطاردة الفرائس على قمم الأشجار وفروعها ومما يميزه أنه يقوم بجذب طريدته،  بعد قتلها إلى أعالي الأشجار لإبعادها والاحتفاظ بها في مأمن من بقية الحيوانات المفترسة التي تعتمد على سرقة فريسة غيرها كالضباع والكلاب البرية وغيرها، ويساعده رداءه المرقط على التخفي بين أوراق الأشجار في الليل.

وبحسب المصادر يبلغ وزن النمر العربي من 18 إلى 34 كيلو جرام، وكما هو معتاد في فصيلة القطط، فالذكور أكبر من الإناث، حيث يبلغ طول النمر العربي من 1.60 إلى 2.30 متر، وهو يسكن أعالي الجبال، والوديان المنخفضة، حيث تتوفر الفرائس المتنوعة والتغطية الدائمة ووفرة المياه والبعد عن القيود والصيد.

دعوة حماية

دعا عدداً من المهتمين والخبراء والمختصين في مجال البيئة، إلى  حماية “النمر العربي”..  يبدو أمراً شاقاً ومن الصعب جداً حماية حيوان متوحش، لذلك ينبغي على الجهات المختصة ومنظمات المجتمع المدني التحرك والتنسيق من أجل توعية ابناء المناطق التي يتواجد ويسكن بها النمر العربي النادر، وارشادهم بأهمية الحفاظ على ما تتميز بها مناطقهم من حيوانات نادرة كالنمر العربي. من المحافظات والمناطق اليمنية والعربية. ان وجود حيوانات نادرة ومهددة بالانقراض، تعني أن هذه الحيوانات هي أقدم من البشر وأنها من المتوطنين الأصليين على الأرض وينبغي علينا احترام ذلك.

قد يعجبك ايضا