المصدر الأول لاخبار اليمن

تقرير لرويترز: المرأة اليمنية والأفغانية تُعانيان بسبب استمرار الحرب

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت وكالة “رويترز” في تقرير يتعلق بحقوق المرأة أن النرويج وسويسرا أفضل دولتين تمارس فيهما المرأة حقوقها وأن اليمن وأفغانستان بفعل الحرب تحول واقع النساء إلى كآبة، وفي حين أن حياة النساء تحسنت في 60 دولة فقد تدهورت في اليمن ودول أخرى مزقتها الحرب، كما خلص معهد البحوث بجامعة جورج تاون للنساء والسلام والأمن وأبحاث السلام في أوسلو.

وتابع التقرير: شمل البحث 167 دولة منذ 2017 عند تجميع مؤشر للمرأة والسلام والأمن ووزن المتغيرات مثل الوصول إلى الحسابات المصرفية ، والوظائف.

فيما احتلت فنلندا والدنمارك وأيسلندا والنمسا والمملكة المتحدة ولوكسمبورغ والسويد وهولندا المرتبة الأولى في القائمة ، تليها كندا. في الجزء السفلي كانت اليمن وأفغانستان وسوريا وباكستان وجنوب السودان والعراق وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي وليبيا.

وقالت جيني كلوغمان ، المديرة الإدارية لمعهد جورج تاون والمؤلفة الرئيسية للمؤشر: “هناك مجالات مهمة للتقدم. ليس كل شيء هلاكًا وكئيبًا”.  كانت المكاسب الأقوى في وصول النساء إلى الحسابات المالية ، سواء عبر الهاتف المحمول أو في البنوك التقليدية ، في عدد أقل من القوانين التمييزية ومن خلال زيادة التمثيل التشريعي.

وأضافت كلوجمان لمؤسسة طومسون رويترز “يمكن أن تحدث انتخابات وطنية تغييرات كبيرة ، إيجابية وسلبية على حد سواء”.

وأضافت “لدينا عدد من الدول التي عززت حصة النساء في مجالسها التشريعية الوطنية.
فقدت أيسلندا مكانتها الأولى منذ عام 2017 بعد الانتخابات التي أدت إلى انخفاض عدد النساء في البرلمان.

ارتفعت الولايات المتحدة إلى المرتبة 19 من الرقم 22 قبل عامين ، ويعزى ذلك جزئياً إلى انتخابات 2018 عندما تم انتخاب عدد قياسي من النساء في الكونغرس. لكن كلوغمان أكدت إن الولايات المتحدة لا تزال متخلفة في مجال العنف المنزلي.

ولفت التقرير إلى أن الأمم المتحدة تبنت 17 هدفا ، ووضع حد للجوع والفقر وغيره من الأمراض ، التي يتعين تحقيقها بحلول عام 2030.وجد البحث الجديد أن التدهور في حياة المرأة كان مرتبطًا في كثير من الأحيان بالأمن ، والذي ازداد سوءًا في حوالي 50 دولة.

وقال التقرير إن التمييز القانوني يعني أن حوالي 2.7 مليار امرأة على مستوى العالم محرومات من العمل في نفس وظائف الرجال.

قد يعجبك ايضا