المصدر الأول لاخبار اليمن

نائب وزير الزراعة يتفقد مشروع إعادة تأهيل مزرعة رباط القلعة

إب //وكالة الصحافة اليمنية// أكد نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد هاشم المتوكل أهمية المزرعة كرافد لمحاصيل الحبوب والخضروات والبطاطس .. مبينا أن المزرعة ستكون أنموذجية ومصدر لزيادة إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى تشغيل أعداد كبيرة من الأيادي العاملة. وأشار المهندس المتوكل، خلال زيارة قام بها اليوم لتفقد سير العمل في إعادة تأهيل مزرعة […]

إب //وكالة الصحافة اليمنية//

أكد نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد هاشم المتوكل أهمية المزرعة كرافد لمحاصيل الحبوب والخضروات والبطاطس .. مبينا أن المزرعة ستكون أنموذجية ومصدر لزيادة إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى تشغيل أعداد كبيرة من الأيادي العاملة.

وأشار المهندس المتوكل، خلال زيارة قام بها اليوم لتفقد سير العمل في إعادة تأهيل مزرعة رباط القلعة لإنتاج بذور الحبوب والبطاطس بمنطقة قاع الحقل بمديرية يريم محافظة إب، إلى أن المشروع  يأتي ضمن خطة متكاملة ضمن المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الغذاء .. لافتا إلى أنه سيتم تدشين العمل بالمزرعة قريبا.

وأشاد نائب وزير الزراعة بجهود شركة انتاج بذور البطاطس في تنفيذ أعمال التأهيل وتعزيز الأمن الغذائي .

وكان مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان بن زيد الأكوع قدم شرحا حول أعمال التأهيل بالمزرعة البالغ مساحتها 45 هكتارا والتي تشمل تسوية وحراثة الأرض وتوزيع شبكات الري وإعادة تأهيل آبار المياه استعدادا لزراعتها بمختلف أنواع المحاصيل.

و أشار إلى أن المشروع يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لإستغلال الأراضي بالتنسيق مع السلطات المحلية والمجتمع المحلي.

وبين الأكوع أن تكلفة إستصلاح المزرعة مائة مليون ريال، ستخصص لإنتاج بذور البطاطس والحبوب والبقوليات لتزويد المزارعين بمحافظتي إب وتعز بالبذور المحسنة ذات الجودة والنوعية العالية.

وتوقع الأكوع ان تصل المساحة التي سيتم زراعتها ببذور البطاطس في هذه المزرعة خلال الموسم القادم إلى 25 هكتار لإنتاج حوالي 800 طنا من بذور البطاطس بواقع 30 – 35 طنا في الهكتار الواحد، كما سيتم زراعة 20 هكتارا من بذور القمح لإنتاج كمية 80-100طنا بذور القمح وبواقع 5 أطنان في الهكتار الواحد.

وأوضح أن المشروع سيسهم في توفير فرص عمل لأبناء منطقة قاع الحقل تواصلا لجهود تحسين الظروف المعيشية للأسر في المناطق الريفية.

رافقه خلال الزيارة رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور منصور العاقل ومدير المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة عبدالله الوادعي ومستشار وزارة الزراعة يحيى الحوثي ومدير مزرعة ألبان رصابة علي الكبسي ومدير البحوث بالهيئة العامة للبحوث الدكتور عبدالله سيلان.

قد يعجبك ايضا