المصدر الأول لاخبار اليمن

المفتش العام يؤكد على صون حقوق النزلاء في الإصلاحيات والسجون

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

عقدت مؤسسة ميسرة الوطنية لرعاية المساجين اليوم ورشة عمل حول حقوق وواجبات نزلاء السجون وموظفيها في القانون الوطني والدولي والواقع.

وفي الورشة التي نظمتها المؤسسة بتمويل مؤسسة فريدريش ايبرت وحضرها القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي، أشار المفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد، إلى الصعوبات التي تواجه الإصلاحيات والسجون جراء العدوان.

وأكد المفتش العام أن وزارة الداخلية تسعى للحفاظ على صون حقوق النزلاء في الإصلاحيات والسجون .. لافتا إلى استمرار تنفيذ الزيارات الميدانية للسجون والإصلاحيات بالإضافة إلى الزيارات الدورية والمفاجئة لاتخاذ الإجراءات بحق من ينتهك حقوق الإنسان.

وأعرب اللواء المؤيد عن الأسف لتعاطي بعض منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية مع شكاوى تتلقاها دون التحقق منها أو عرضها على الجهات المختصة.

وقال” نتمنى على منظمات المجتمع المدني أن تتواصل معنا بشكل مباشر ونحن مستعدون للتعامل معها بشكل كامل”.. مؤكدا الحرص على التعاطي مع الشكاوى حتى لو كانت في مواقع التواصل الاجتماعي واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين.

ولفت المفتش العام إلى أن وسائل الإعلام التابعة للعدوان تمارس التضليل على المنظمات الدولية والتعاطي مع قضايا أغلبها كيدية وغير واقعية.

من جانبه أوضح رئيس مؤسسة ميسرة عبدالسلام جدبان أن الورشة تعد الأولى التي تنظمها المؤسسة لاستعراض الإشكالات المتعلقة بالسجون.

وأكد أهمية مناقشة مشاكل السجون ووضع النقاط على الحروف .. لافتا إلى أهمية تعاون جميع الجهات المعنية بالسجون والمنظمات.

بدوره أوضح مدير البرامج بمؤسسة فريدريش ايبرت محمود قياح، أن الورشة تأتي ضمن سلسلة ورش لرفع وعي العاملين في الأجهزة الأمنية والسجون بأهمية تطبيق نصوص القانون.

 

وهدفت الورشة التي شارك فيها قيادات من وزارة الداخلية ومصلحة التأهيل والإصلاح، ومدراء الإصلاحيات المركزية والفرعية بأمانة العاصمة والمحافظات وممثلين عن الجهات ذات علاقة بالسجون ومراكز الاحتجاز، ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، وناشطين حقوقيين وأخصائيين اجتماعيين، إلى التعريف بحقوق وواجبات نزلاء السجون وموظفيها، وتقييم الرعاية الصحية والغذائية في الإصلاحيات وتوضيح آثار الحرب على اليمن على أوضاع السجون.

 

واستعرضت الورشة خمس أوراق عمل لمختصين في القانون والعلوم الاجتماعية والجنائية وأخصائيين من الإصلاحيات

قد يعجبك ايضا