المصدر الأول لاخبار اليمن

قيادي حوثي يكشف سعي التحالف لمقايضة الحصار بـ “مكاسب”

قيادي حوثي يكشف سعي التحالف لمقايضة الحصار بـ “مكاسب”

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف قيادي حوثي عن ممارسات ابتزاز من جانب التحالف وسعيه لمقايضة مكاسب سياسية بورقة الحصار واستخدام الاخيرة في الضغط لفرض تسوية سياسية تصب في مصلحته والقوى الموالية له.

 

واعتبر عضو الوفد الوطني المفاوض عبد الملك العجري في تغريدة على “تويتر” ليل الأحد، استخدام التحالف ورقة الحصار في أي تفاهمات أداة للمقايضة والضغط لتحقيق مكاسب سياسية “جريمة حرب”.

 

العجري قال :”‏مثلما أن استخدام الحصار وتعمّد تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب يعتبر جريمة حرب وانتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني، كذلك استخدامها في أي تفاهمات أداة للمقايضة والضغط لتحقيق مكاسب سياسية”.

 

وأكد عبد الملك العجري رفض الوفد الوطني المفاوض ممارسات ابتزاز التحالف ومساوماته ، وقال في تغريدته: إن “المسألة الإنسانية يجب أن تعالج وفقا اتفاقيات جنيف ونظام روما والقوانين المحلية”.

 

يشار إلى أن التحالف بقيادة السعودي يواصل فرض حظره الجوي وإغلاق مطار صنعاء وكذا تقييد حركة الملاحة في ميناء الحديدة باحتجاز سفن الغذاء والدواء والوقود ومنع دخولها ميناء الحديدة لأشهر.

 

ويصنف القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي استهداف مقومات حياة المدنيين وتدفق السلع والخدمات اللازمة للعيش خلال الحروب جريمة حرب وإبادة للإنسانية.

قد يعجبك ايضا