المصدر الأول لاخبار اليمن

التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في نسخته الثالثة بصنعاء

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية // بدأت اليوم في صنعاء ورشة تدريبية حول التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي بنسخته الثالثة التي تنظمها منظمة الفاو بالشراكة مع اللجنة الفنية للتصيف المرحلي المتكامل. وتهدف الورشة على مدى أربعة أيام إلى إكساب 40 متدرباً ومتدربة يمثلون القطاع الحكومي والمنظمات الدولية والمحلية من عدد من المحافظات، معارف ومعلومات […]

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

بدأت اليوم في صنعاء ورشة تدريبية حول التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي بنسخته الثالثة التي تنظمها منظمة الفاو بالشراكة مع اللجنة الفنية للتصيف المرحلي المتكامل.

وتهدف الورشة على مدى أربعة أيام إلى إكساب 40 متدرباً ومتدربة يمثلون القطاع الحكومي والمنظمات الدولية والمحلية من عدد من المحافظات، معارف ومعلومات حول التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي وكيفية تحليل المعلومات ذات الصلة والأدوات والإجراءات والمعايير الرئيسية وكيفية تحليل وضع انعدام وشدة الأمن الغذائي في اليمن .

وفي افتتاح الورشة أشاد نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل بالدور الذي تسهم به منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” ودعمها لمجالات وبرامج الأمن الغذائي في اليمن.

واعتبر هذه الورشة أحد البرامج النوعية لتأهيل المشاركين في مجال تحليل معلومات الأمن الغذائي عبر آلية التصنيف المرحلي للأمن الغذائي .

وأشار المتوكل الى جوانب التنسيق مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الانسانية والتعاون الدولي .. لافتاً الى أهمية تكاتف الجهود والعمل على التأهيل وبناء قدرات المتدربين بما يمكنهم من تحليل البيانات التي يعتمد عليها في بناء برامج واحتياجات الأمن الغذائي في اليمن خاصة في الظروف الطارئة.

ودعا المنظمات الدولية إلى دعم جهود القطاع الزراعي وأنشطته في مجال الأمن الغذائي .

من جانبه أشار القائم بأعمال ممثل منظمة الفاو مسئول برامج الطوارئ وصمود سبل العيش أندريا بيرلوفا إلى أن الهدف المشترك يتضمن التركيز على تحليل معلومات الأمن الغذائي في اليمن وهي معلومات دقيقة تستند على الأدلة وفقًا للمعايير الدولية المعتمدة.

ولفت الى أهمية التصنيف المرحلي المتكامل والذي يأتي في إطار دور منظمة الفاو كشريك رائد لتوفير بيئة مواتية من خلال بناء قدرات الشركاء بشكل مستمر .

وحث بيرلوفا المتدربين على الاستفادة القصوى من محتوى التدريب بما يمكنهم من أن يصبحوا ممارسين لتحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي على المستوى الدولي.

بدوره أشار القائم بأعمال رئيس دائرة التخطيط والبرامج بالأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية والتعاون الدولي المهندس مطهر زيد إلى أن ترتيب وتصنيف المرحلة المتكاملة للأمن الغذائي من أهم التدريبات التي تعطي مخرجات لتحديد الاحتياجات مهما كان نوعها، خاصة أن منظمة الفاو اعتمدت تكليف خبراء محليين لإدراة هذه الورش والتدريب لأخصائيين ومشاركين من كافة الجهات الحكومية .

ويعرف التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي بأنه مجموعة من الأدوات والإجراءات لتصنيف شدة وخصائص أزمات الغذاء والتغذية الحادة وكذلك انعدام الأمن الغذائي المزمن .

كما يهدف التصنيف المرحلي إلى إثراء الاستجابة لحالات الطوارئ وكذلك سياسات وبرامج الأمن الغذائي على المستويين المتوسط والبعيد.

حضر افتتاح الورشة مساعد ممثل الفاو لشؤون البرامج الدكتور محمد نعمان سلام، والمنسق الوطني لمشروع معلومات الأمن الغذائي وسبل العيش في اليمن الدكتور منصور القدسي .

قد يعجبك ايضا