المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: شكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد شركات أسلحة دعمت السعودية ضد اليمن.. تعرف إلى الأسماء

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة الـ”غارديان” في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إن مجموعة من منظمات حقوق الانسان قدمت شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية متهمة شركة BAE Systems وغيرها من شركات تصنيع الاسلحة الموجودة في أوروبا بأنها طرف في جرائم حرب مزعومة في الحرب على اليمن.
وفي تقرير مكون من 350 صفحة ذكر أن 10 شركات صنعت الطائرات والصواريخ والأسلحة الأخرى ساهمت في قدرة التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

ونقل التقرير تصريح لـ رضية الشامي رئيس منظمة لحقوق الانسان اليمنية قالت: “لقد تسببت الغارات الجوية للتحالف بقيادة السعودية / الإمارات في تدمير رهيب في اليمن. الأسلحة التي تم إنتاجها وتصديرها من قبل الولايات المتحدة وأوروبا مكنت هذا التدمير.

“بعد خمس سنوات من هذه الحرب ، يستحق عدد لا يحصى من الضحايا اليمنيين تحقيقات موثوق بها ضد جميع مرتكبي الجرائم ضدهم ، بما في ذلك أولئك الذين يحتمل أن يكونوا متواطئين”.

وشمل التقرير إحصائية عن الضحايا المدنيين والذي تجاوزوا 100 ألف مدني منهم 12 ألف مدني في هجمات مباشرة، كما تم استهداف المستشفيات والمدارس من قبل قاذفات قنابل سعودية وإماراتية.

واستشهد التقرير بشركة BAE Systems في الشكوى لأن شركة الأسلحة البريطانية العملاقة هي المورد الرئيسي لطائرات Eurofighter Tornado و Typhoon إلى سلاح الجو الملكي السعودي ، والتي أجرت سلسلة من الضربات القاتلة على اليمن ، وكذلك ذراع Raytheon البريطانية ، التي تصنع صواريخ موجهة من Paveway IV تستخدم في الحرب.

وفي حالة BAE Systems ، يجادل بأن الشركة “مقصودة” لتزويد السعوديين بالأسلحة ، وبعد أن بدأ الصراع ، أصبح رؤساء الشركات على علم “بوفرة الإبلاغ عن الانتهاكات المرتكبة”.

ويضيف التقرير”إن استخدام طائرات يوروفايتر وتورنادو من قبل التحالف في اليمن – أن إدراك جرائم الحرب ، على سبيل المثال الاستهداف المتعمد للمدنيين ، والهجمات على المدارس والمستشفيات والتراث الثقافي ، كان نتيجة للمساعدة في مجرى الأحداث العادي “.

وأشار أيضًا إلى شركات إيرباص في إسبانيا وألمانيا وداسو وتاليس الفرنسية ومجموعة ليوناردو الإيطالية ، وهي الذراع الإيطالي لشركة راينميتال الألمانية ووحدات صناعة الصواريخ الأوروبية إم بي دي إيه في فرنسا وبريطانيا. تقوم داسو بتزويد الطائرات المقاتلة إلى الإمارات.

الشركات الموجودة في المملكة المتحدة هي أكبر مصدر للأسلحة إلى المملكة العربية السعودية بين عامي 2015 و 2019 ، حيث تبلغ قيمتها 5.8 مليار يورو ، وفقًا للبيانات المتاحة للجمهور في الشكوى. تم تسجيل الشركات التي يوجد مقرها في فرنسا على أنها أعمال بقيمة 2.5 مليار يورو ، ومكافئاتها الألمانية البالغة 1.5 مليار يورو.

قد يعجبك ايضا