المصدر الأول لاخبار اليمن

بينها السعودية.. خارجية واشنطن تصدر قائمة بـ10 دول تشكل “قلقا خاصا” لأمريكا

وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن العشر الدول التي تشكل “قلقاً خاصاً” للولايات المتحدة في العام الحالي 2018م، نظرًا للانتهاكات الواسعة في الحقوق الدينية فيها، وفقاً لقانون الحريات الدينية دوليًا الصادر في الولايات المتحدة عام 1998م.

وبحسب المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية في بيان لها قبل أيام، فإن القائمة تضم 10 دول؛ من بينها دولتان عربيتان، هما المملكة العربية السعودية، والسودان، بالإضافة إلى وجود أربع دول أخرى غير عربية، ولكنها دول ذات أغلبية تؤمن بالدين الإسلامي، هي طاجكستان، وتركمانستان، وإيران، وأوزباكستان، بالإضافة إلى أربع دول أخرى هي الصين، وكوريا الشمالية، وميانمار، وإريتريا.

وطالبت الخارجية الأمريكية الدول العشر بضرورة حماية الحريات الدينية، نظرًا لاعتبار ذلك أمرًا حيويًا للسلام، والاستقرار، والازدهار، مؤكدةً أن إدراج هذه الدول على القائمة هو من أجل دفعهم لتحسين الحريات الدينية واحترامها في بلدانهم.

وطبقًا للقانون، فإن الدول المُدرجة على القائمة هي دول قامت بارتكاب انتهاكات جسيمة وممنهجة ومستمرة للحريات الدينية ضد المقيمين على أراضيها خلال العام الماضي 2017. وقد تلك الانتهاكات ضد المؤمنين بمعتقدات أخرى غير التي ينتمي لها أغلبية البلاد، فقد يتعرضون لانتهاكات مختلفة، وقد تأخذ شكلًا من أربعة اتنتهاكات “التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية أو المهينة، أو العقوبة القاسية، والاحتجاز فترات طويلة دون توجيه تهم، التسبب في اختفاء شخص قسريًا عن طريقه اختطافه، أو احتجازه سرًا، أو الإعدام، وانتهاك الحق في الحياة، أو القيود على الحريات بشكل عام”.

جدير بالذكر أنه وفقًا لقانون الحريات الدينية دوليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، الصادر في عام 1998، فإنه يحق لوزير خارجية واشنطن أن يصدر قائمة سنوية، يُدرج فيها أسماء الدول التي مارست انتهاكات منهجيةً للحريات الدينية، أو تغاضت عن الانتهاكات ضد الحريات الدينية، على قائمة الدول التي “تُشكِّل قلقًا خاصًا” للولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا