المصدر الأول لاخبار اليمن

الرياض تهاجم ألمانيا لا نحتاج اسلحتكم سنجدها في مكان آخر

وكالة الصحافة اليمنية//

شن وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير، هجوما على حكومة ألمانيا بشأن وقف تصدير الأسلحة إلى الأطراف الضالعة في الحرب على اليمن، بالقول:” لا نحتاج إلى أسلحتكم. سنجدها في مكان آخر”.

ووصف إعلان ألمانيا ايقاف تصاريح بيع الاسلحة للدول المشاركة في الحرب على اليمن، في 19 يناير الماضي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ” بأنه “غريب”، لافتا أن بلاده غير معتمدة على الأسلحة الألمانية،”، بحسب هيئة الإذاعة الألمانية “دويتش فيله”.

وأنزعج وزير خارجية النظام السعودي لذلك القرار وعلى حد تعبيره : “حرب اليمن حرب شرعية، والحكومة الألمانية تصدر أسلحة لدول تشارك في مكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق أو مكافحة حركة طالبان في أفغانستان، وبذلك تحدث فرقا في قراراتها بشأن تصدير الأسلحة بين الحروب الشرعية، الأمر يبدو لي غريبا ولا يساهم في مصداقية الحكومة الألمانية”.

وأضاف إما أن تحافظ ألمانيا على مكانتها كمورد أسلحة جدير بالثقة، وإما لا، وإذا كان لدى ألمانيا مشكلة في توريد أسلحة للسعودية، فإننا لا نريد أيضا دفع ألمانيا لاتخاذ موقف معين.

وكانت قد وافقت الحكومة الألمانية تصدير الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن في 19 يناير الماضي، والذي أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية” شتيفن زايبرت” في حينه، إن مجلس الأمن الاتحادي والحكومة الألمانية لن تمنح من الآن فصاعدا تصاريح بتصدير أسلحة لهذه الدول ما دامت تشارك في حرب اليمن”.

وتأزمت الدبلوماسية بين برلين السعودية أكثر بسبب مهاجمة وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، الذي اتهم السعودية خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي بشكل غير مباشر بانتهاج سياسة “المغامرة” في منطقة الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا