المصدر الأول لاخبار اليمن

الغاريان: خطة ترامب حول صفقة القرن مجرد احتيال لا أكثر

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

ركزت صحيفة “الغارديان” البريطانية اليوم الخميس في افتتاحيتها على قضية “صفقة القرن” التي أعلنها الرئيس الأمريكي ترامب ومعه رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو تحت عنوان (خطة ترامب للسلام: احتيال وليست صفقة).

وقالت الصحيفة: إن خطة ترامب تتضمن وضع عوائق لمنع الفلسطينيين من المطالبة بالعدالة في مواجهة جرائم الحرب التي ترتكب في حقهم، بينما يسعى ترامب الذي يصف نفسه بأنه صانع صفقات ليعرض على الفلسطينيين 50 مليار دولار كاستثمارات في مقابل تخليهم عن حقوقهم المدنية وعن حقهم في وطن، لكن الفلسطينيين يرون رجلا محتالا لا رغبة لديه في تقديم شيء سوى وعود فارغة”.

وتابعت الصحيفة : هذه الخطة التي طرحها ترامب، واعتبرها خطة سلام تعتمد بشكل غريب على قبول الفلسطينيين دولة بالاسم فقط، مضيفة أنه “منذ مفاوضات أوسلو للسلام عام 1993 كانت الآمال كبيرة في أن يتم تأسيس الدولة الفلسطينية على أغلب أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس الشرقية لكن خطة ترامب تنكرت لكل ذلك وقلصت حجم الدولة الفلسطينية وشوهتها بحيث لم يعد لها فرصة للوجود”.

وتضيف الصحيفة “هذه الصفقة تعبير عن رغبات المتطرفين في الولايات المتحدة وإسرائيل، وهي تنهي بالفعل أي أمل في أن يلعب ترامب دور الوسيط في الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وقالت “الغارديان” أن تعبير رئيس وزراء إسرائيل عن سعادته بالزيارة الأخيرة إلى واشنطن، معتبرًا أنها اللحظة الأفضل في حياته، وبأنه كان محقًا كونه كان يُحذر من ان إسرائيل ستبقى في خطر حال وجود دولة فلسطينية إلى جوارها ومن المتوقع ان تصوت حكومة نتنياهو خلال أيام على بدء ضم المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن”.

قد يعجبك ايضا