المصدر الأول لاخبار اليمن

بيان متأخر وهزيل لوزراء الخارجية العرب حول صفقة ترامب

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

بعد تردد شديد ومواقف متخاذلة إزاء “صفقة القرن” التي أعلنها الرئيس الأمريكي ترامب ، أصدر مجلس الجامعة العربية اليوم السبت، بيانًا ختاميًا لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي تم عقده برئاسة العراق في مقر الجامعة بالقاهرة.
وحمل البيان العربي رفضًا بالإجماع لخطة الرئيس الأمريكي، مؤكدين على مركزية القضية الفلسطينية، وعلى حق دولة فلسطين بالسيادة على كافة أرضها المحتلة عام 1967.

كما نص البيان الختامي على رفض خطة السلام الأمريكية الجديدة، لكونها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق الشعب الفلسطيني.
لكن البيان يأتي متناقضًا مع المواقف الفردية التي أعلنتها عددًا من الدول العربية لتأييد ” صفقة ترامب” حيث تسابقت كلًا من السعودية والبحرين والإمارات إلى إعلان دعمها للصفقة.

بينما عادت تلك الدول إلى اتخاذ مواقف ” مناورة” من الصفقة بغرض إرضاء شعوبها، عبر التصويت في مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برفض الصفقة، حيث يعتبر بيان وزراء الخارجية الصادر عن الجامعة العربية هزيلًا، ولا يحمل صفة ملزمة من جهة قادرة على اتخاذ خطوات وردود أفعال لمواجهة خطة ترامب لتصفية القضية الفلسطينية.

بيان وزراء الخارجية العرب جاء متأخرًا؛ بما يكشف حدة الخلافات بين الدول الأعضاء تجاه الصفقة.

الجدير بالذكر أن الدول العربية التي أعلنت موقفها الرافض بشكل صريح، كانت صنعاء، وتونس، وبغداد، وبيروت، في وقت كانت هناك دول عربية أرسلت ممثلين إلى إسرائيل للمشاركة في إعلان الصفقة وهي عمان والإمارات والبحرين.

قد يعجبك ايضا