المصدر الأول لاخبار اليمن

الشؤون الاجتماعية تكشف ما تعرض له الأطفال من أسرى التحالف قبل وقوعهم في قبضة الجيش

صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لشؤون التنمية، يحيى قرواش ” إن الوزارة تواصلت مع أُسر وأهالي الأسرى من الأطفال، الذين قاتلوا في صفوف التحالف، لغرض زيارتهم والاطمئنان عليهم”.

 

وأكد الوكيل قرواش، أن الوزارة تسلمت الأسبوع المنصرم، من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، ومنظمة اليونيسف، عدد  68 أسيرا من الأطفال، كانوا يقاتلون في صفوف التحالف، وقعوا في قبضة الجيش واللجان الشعبية،  خلال عملية “نصرا من الله” في وادي جبارة، نهاية أغسطس 2019.

 

وأوضح قرواش، أن الوزارة تسعى إلى تأهيل الأسرى من الأطفال، في مختلف البرامج النفسية والاجتماعية والتعليمية، وصولا إلى دمجهم في المجتمع، ليكون لهم دورا فاعلا  في التنمية مستقبلا.

 

وأشار قرواش، إلى أن خطة تأهيل أسرى التحالف من الأطفال، سيتم تنفيذها، وفق   خمسة برامج تتمثل أولها في ، تقييم الوضع الحالي للأسرى من الأطفال، وتقديم الدعم النفسي الفردي والجماعي لهم، بالإضافة إلى تحديد مستواهم التعليمي، واقتفاء الأثر لوضع أسرة كل طفل منهم، وتقيم  وضعها عبر لجان إدارة الحالة التابعة للشؤون الاجتماعية، في المديريات والمحافظات الذين ينتمون إليها، بحسب تصريح لصحيفة 26سبتمبر.

 

وبينَ قرواش، أن الأطفال من أسرى التحالف، يحظون برعاية كاملة، في أحد المراكز التأهيلية النموذجية التابعة للوزارة، في أمانة العاصمة.

 

وكشف قرواش- ان الأطفال تحدثوا عن تعرضهم، لانتهاكات جسيمة بحقهم، يضع دول تحالف العدوان، محل المسائلة القانونية، ومحاكمتها جراء ما اقترفته من جرائم لحق الطفولة في اليمن.

 

ودعا وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لشؤون التنمية، المنظمات الحقوقية والإنسانية، إلى مساندة الاطفال ضحايا تجنيد قوى التحالف في الحرب على اليمن، وإدانة كافة الجرائم المرتكبة بحق أطفال اليمن.

 

 

قد يعجبك ايضا