المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء تسقط طائرة حربية للتحالف في الجوف

صنعاء تسقط طائرة حربية للتحالف في الجوف

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

أسقطت الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية طائرة حربية للتحالف في سماء محافظة الجوف، وفق ما أعلنه بعد منتصف ليل الجمعة، متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع. فيما شن طيران التحالف غارات على مكان اسقاط الطائرة.

 

وقال متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في بيان صحافي مقتضب : “بفضل الله وكرمه، الدفاعات الجوية اليمنية تتمكن من إسقاط طائرة حربية نوع تورنادو في سماء محافظة الجوف”.

 

العميد يحيى سريع أضاف في بيانه المنشور على حسابه في “تويتر” قائلا: إن عملية التصدي لطائرة تحالف العدوان تمت “وهي تقوم بمهام عدائية وقد تم إسقاطها بصاروخ أرض جو متطور يمتلك تكنلوجيا حديثة”.

 

وجدد متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في ختام بيانه تأكيد استعادة القوات الجوية اليمنية ووحدة الدفاع الجوي زمام حماية الأجواء اليمنية وقال محذرا: “سماء اليمن ليست للنزهة وعلى العدو أن يحسب ألف حساب لذلك”.

 

إلى ذلك أكد مصدر عسكري فجر اليوم السبت أن “طيران التحالف شن 5 غارات متتابعة على مكان إسقاط إحدى طائراته من نوع تورنادو في مديرية المصلوب وواصل التحليق فس المكان قرابة ساعتين” لمنع الوصول الى طاقمها وحطامها.

 

وتعد طائرة تورنادو المصنعة أوروبيا (بريطانيا والمانيا وايطاليا) والمسقطة في الجوف؛ ثالثة طائرة من نوعها تسقط في اليمن وتضاف إلى 15 طائرة حربية تابعة لتحالف الحرب السعودي الإماراتي، استطاع الدفاع الجوي اليمني إصابتها وإسقاطها منذ بدء حرب التحالف في 26 مارس 2015. حسب رصد صحيفة “الثورة” الحكومية.

 

مواصفات طائرة تورنيدو الحربية:

– الوزن فارغة: 13.8 طن

– الحمولة: تزيد عن 18 ألف كجم

– الإرتفاع: 5.95 متر

– الطول: 16.72 متر

– العرض: 13.91 متر

– السرعة: 990 ميل/الساعة (1500 كم/ساعة)

– المدى القتالي: 863 ميل (1390 كم)

– سقف العمل: 15.2 كم

– سعر الواحدة: 24 مليون دولار أمريكي

– الدول المستخدمة: ألمانيا – إيطاليا – بريطانيا – السعودية

– التصنيع: إنتاج أوروبي مشترك

– النوع: مقاتلة متعددة المهام

– يوجد من طائرة “التورنيدو” نموذجان هما:

— طائرة الهجوم الأرضي Interdictor Strike IDS

— طائرة الدفاع الجوي Air Defence Variant ADV

الأسلحة:

– قنابل مسيرة بأشعة الليزر

– صواريخ Sea eagle المضادة للسفن

– صواريخ مضادة للرادار

– صواريخ جو – أرض

قد يعجبك ايضا