المصدر الأول لاخبار اليمن

واشنطن بوست: تغاضي إدارة ترامب عن انتهاكات بن سلمان تجعله يضطهد أي أمريكي

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ، في افتتاحيتها اليوم الأربعاء، إن استمرار تغاضي الإدارة الأمريكية عن الانتهاكات التي يرتكبها النظام السعودي جعل ولي العهد محمد بن سلمان يعتقد أنه يستطيع اضطهاد أي أميركي بدون عقاب من الرئيس دونالد ترامب ووزير خارجيته.
وعلقت الصحيفة على زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو للسعودية اليوم الأربعاء- كون الزيارة ستركز على حملة إدارة ترامب ضد إيران، لكن جدول الأعمال يشمل أيضا ملف حقوق الإنسان بالمملكة والمواطنين الأميركيين المسجونين هناك.

وانتقدت مماطلة النظام السعودي في الوفاء بوعد قطعه لإدارة ترامب بشأن إطلاق المواطن الأميركي د. وليد فتيحي الذي اعتقلته المملكة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، خلال إحدى حملات القمع المحلية التي يشنها ولي العهد، وتعرض للتعذيب والسجن 21 شهراً، فيما منعت السلطات السعودية سبعة من أفراد عائلته (جميعهم مواطنون أميركيون)- من مغادرة أرضها.

وأوضحت الصحيفة إن السلطات السعودية وعدت مسؤولين أميركيين بتبرئة فتيحي وإطلاقه بعد جلسة محاكمة في 9 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، ولكنها ما فتئت تؤجل الجلسة المقررة للنظر في قضيته.

وعبرت واشنطن بوست عن استيائها مما سمته عدم احترام السعودية للمصالح الأميركية، في الوقت الذي يرسل فيه ترامب آلاف الجنود والتعزيزات العسكرية إلى الخليج لحماية المملكة من التهديد الإيراني حد ما يروجون له.

وتابعت الصحيفة: إن بن سلمان قد استخلص من خلال تعامل ترامب وبومبيو مع ملفات كثيرة أن بإمكانه اضطهاد الصحفيين والمعارضين وحتى المواطنين الأميركيين دون الخشية من تأثير ذلك على علاقته بواشنطن.

قد يعجبك ايضا