المصدر الأول لاخبار اليمن

تقرير لواشنطن بوست: لماذا لا تستطيع أمريكا الهروب من الشرق الأوسط..؟

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية اليوم السبت، إن ثورات الربيع العربي التي حدثت في عدد من الدول العربية، كانت أمر إيجابي لتغيير مفاهيم الحكم في تلك البلدان التي شعرت بالاضطهاد، لكن أن يتحول الأمر إلى فوضى فهو غير مقبول.
الآن ، قاد الربيع العربي ، من خلال التحولات والانعطافات الدامية ، إلى فصل الشتاء الكابوس على طول الحدود السورية مع تركيا. ما يقرب من مليون سوري بلا مأوى ، معظمهم من النساء والأطفال ، يعانون من البرد القارس حيث تقاتل تركيا على حدود سوريا. هذه الأزمة جلبت الناتو إلى حافة الهاوية وتهدد بتجديد أزمة اللاجئين التي امتدت إلى الاتحاد الأوروبي.

وتابع محرر الشؤون السياسية :

أدت الحرب في سوريا إلى نزوح أكثر من نصف سكان البلاد. يوجد حوالي 3.5 مليون لاجئ في تركيا ، مما يجهد موارد تلك الدولة. وانتشر ملايين آخرون عبر أوروبا ، مما أدى إلى رد فعل عنيف للقومية المعادية للمهاجرين. يقاتل الأسد الآن المتمردين المدعومين من تركيا في معاقلهم الأخيرة ، محافظة إدلب وأجزاء من حلب في شمال غرب سوريا.
وأضاف: يتعرض المدنيون لعنف شديد وموجات نزوج،هرب الكثير من الناس بلا شيء ، وباتوا غير قادرين على جلب الإمدادات الأساسية معهم. . . وفر آخرون بكل ما لديهم ، محاولين إحضار أكبر قدر ممكن لأنهم لا يتوقعون العودة إلى ديارهم. لقد تم تهجير العاملين في المجال الإنساني ومقدمي الخدمات الآخرين ، وفُقدت مرافق وإمدادات قيمتها ملايين الدولارات بسبب تدمير البنية التحتية “.

في الأسبوع الماضي ، ألقت تركيا ، العضو في حلف الناتو ، باللوم على روسيا في الهجوم الذي أدى إلى مقتل 33 جنديًا تركيًا على الأقل ، مما زاد من مخاطر هذه الكارثة. ورد فلاديمير بوتين بإرسال سفن حربية من أسطوله في البحر الأسود على طول الساحل التركي عبر مضيق البوسفور باتجاه إدلب.

كورونا سيؤثر على نزوح السوريين إلى أوروبا

وأوضح الكاتب إن انتشار وباء “كورونا” قد يسبب ردة فعل شديد في أوروبا، نتيجة تدفق اللاجئين وسيصبحون غير مقبولين لدخول دول أوروبا.
وقال كاتب التقرير: قد يتفهم الرئيس الأمريكي ترامب تصميم وزير الدفاع السابق جيم ماتيس على إبقاء القوات الأمريكية في شمال سوريا، لتحقيق الاستقرار، وهو الذي استقال بعد قرار ترامب بسحب قواته من هناك.

وواصل التقرير: منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، كان الرؤساء الأمريكيون يخطئون إلى الشرق الأوسط ويخفقون في العودة إلى الخارج ، ويصعدون القوات ، ويسحبون القوات ، ويرسمون خطوطًا حمراء فقط لتجاهلهم لاحقًا ، ويهتفون بزوال بعض الطغاة بينما يرتاحون للآخرين.

وأشار الكاتب إلى أن الدرس الذي ينبغي فهمه هو أن الولايات المتحدة لا تستطيع الهروب من الشرق الأوسط. إنها مفترق طرق كوكب الأرض وجذع الدماغ للثقافة الإنسانية. سوف تضغط مشاكلها دائمًا على جدول أعمال العالم ، وفي المستقبل المنظور ، ستتم إدارة تلك المشكلات ، في أحسن الأحوال – لن يتم حلها أبدًا. بطبيعة الحال ، خيبة الأمل في الربيع العربي تجعلنا نريد أن نترك كل شيء وراءنا. لكن فشل الثورة ذاته يدل على أن الشرق الأوسط لا مفر منه.

قد يعجبك ايضا