المصدر الأول لاخبار اليمن

فلكي يطلق تحذيرات شديدة بشأن حدوث طقس مفاجئ لليمن يستمر اسبوع

خاص | وكالة الصحافة اليمنية //

أطلق الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي تحذيرات شديدة للصيادين لتوخي الحذر من إضطراب الموج و اشتداد الرياح من الثلاثاء القادم 10 مارس 2020 في جميع السواحل.

ونبه الفلكي الشوافي في بيان له اليوم السبت ، حصلت “وكالة الصحافة اليمنية” على نسخة منه: المواطنين بضورة توخي الحذر من الرياح و الغبار وحركة الرمال و كذلك السائقين من إنخفاض الرؤية الأفقية.

ودعا سائقي المركبات  في الخطوط الساحلية في لحج و تعز إلى تجنب الحمولات العالية والزائدة من الأربعاء القادم، وندعو الى متابعة المستجدات و نشرات الطقس.

وكشف الشوافي عن مؤشرات طقس اليمن لاسبوع قادم بناء على صور و خرائط الأقمار الصناعية و نماذج الطقس بدءً من اليوم السبت 7 مارس كتالي.

أولا مؤشر توقعات الرياح و حالة البحر.

– متوقع إرتفاع سرعة الرياح وهباتها على عموم السواحل و المياه الإقليمية من الثلاثاء و يكون الموج معتدل الى مضطرب على السواحل الجنوبية والشرقية.

– متوقع نشاط الرياح الشديدة التي تصل الى 30 عقدة على باب المندب و السواحل الغربية من الثلاثاء و تشتد أكثر الاربعاء 11 مارس 2020 و أعلى هبات لها تتجاوز 35 عقدة لتجعل موج البحر عاصف ويتجاوز 3 أمتار.

– نشاط الرياح على السواحل يكون مثير للغبار على المناطق الساحلية وخصوصاً سواحل كلا من لحج و تعز وجنوب الحديدة حيث يكون مثير للغبار و حركة الرمال، وكذلك متوقع نشاط الرياح المحملة بالغبار من الإثنين القادم على الربع الخالي و الصحاري الداخلية لتتوغل على العديد من مناطق المرتفعات و الهضاب الداخلية وخصوصا الشرقية.

ثانيا مؤشر توقع الأمطار.

– متوقع اسبوع شبه جاف و القليل جدا من الأمطار الخفيفة على أجزاء بسيطة من المرتفعات و السواحل ومعدل الهطول التراكمي خلال إسبوع قادم على مستوى أفضل المناطق هطول من تعز الى صعدة لا يصل إلى 5 ملي.

معتبراً الهطول الخفيف المتوقع دون توقعات المزارعين خصوصا وأن الاسبوع القادم يعد الإسبوع الثاني من شهر القرانات للقمر بالثريا “شهر اقتران السبع” الذي يترقب فيه المزارع هطول الأمطار المتوسطة و العزيرة.

قد يعجبك ايضا