المصدر الأول لاخبار اليمن

تحذيرات فلكية من تأثيرات مناخية تجلب فيضانات لدول المنطقة ومنها اليمن

خاص | وكالة الصحافة اليمنية //

كشف الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي عن تأثيرات تغيرات مناخية تجلب فيضانات لدول المنطقة ومنها اليمن.

وأكد الفلكي الشوافي في بيان له ،رصدته “وكالة الصحافة اليمنية” أن هناك منخفض جوي متوقع على الشرق الاوسط بناء على صور و خرائط الأقمار الصناعية ونماذج الطقس متوقع منخفض جوي متعمق على الشرق الأوسط من الخميس الى السبت 14 مارس 2020، يجلب  أمطار رعدية غزيره مصحوبة بالبرد و الرياح الشديدة، تسبب تدفق السيول.

وقال ” لا يستبعد التأثيرات الفيضانية على بعض المناطق، و اضطراب الأمواج في البحر المتوسط و البحر الاحمر”.

وأوضح بأن تأثيرات المنخفض تبدا من الفجر الباكر ليوم الخميس 12 مارس 2020 على مصر ويتركز على صحراء شمال غرب مصر و السواحل الشمالية و يصل تأثيراته الى اجزاء واسعة من المناطق الوسطى حتى القاهرة و سيناء، بينما صحراء جنوب غرب مصر تشهد نشاط الرياح المثيرة للغبار.

ولفت إلى أنه في مساء الخميس يبدأ تأثيراته بالأمطار الغزيرة على فلسطين و لبنان و الاردن و سوريا حيث يغطي الهطول معظم مناطق هذه البلدان كما تشمل تأثيرات المنخفض بأمطار غزيرة أجزاء من شمال السعودية بينما تنشط الرياح المثيرة للغبار و الاتربة على مناطق واسعة في المناطق الوسطى و شمال شرق السعودية و الكويت و تصل تأثيرات المنخفض الى العراق لتهطل الأمطار على مناطق واسعة من العراق خصوصا شمال و شرق العراق.

وحذر الفلكي الشوافي من مخاطر الأمطار الرعدية الشديدة المصحوبة بالبرد و السيول المرافقة لها و الرياح الشديدة للمنخفض، وكذا الغبار وانخفاض الرؤية الأفقية واضطراب امواج البحر في البحر الأحمر و المتوسط، داعيا الجميع الى متابعة نشرات الطقس.

و فيما يخص طقس اليمن كان الفلكي الشوافي كشف السبت الماضي عن نشاط الرياح المثيرة للغبار على السواحل و الصحاري و اضطراب أمواج البحر من الثلاثاء الى نهاية هذا الأسبوع.

موضحا بأن الرياح تكون شديدة من الاربعاء 11 مارس 2020 على باب المندب و سواحل لحج وتعز و جنوب الحديدة و تصل سرعتها الى 30 عقدة أعلى هبات لها تتجاوز 35 عقدة مثيرة للغبار و حركة الرمال، و يكون موج البحر عاصف ويتجاوز 3 امتار في باب المندب و السواحل الغربية و غرب خليج عدن،

داعيا الصيادين ومرتادي البحر لتوخي الحذر من الرياح المثيرة للغبار و حركة الرمال و تدني الرؤية الأفقية.

قد يعجبك ايضا