المصدر الأول لاخبار اليمن

الانتقالي الجنوبي يتهم السعودية بإفشال “اتفاق الرياض”

خاص // وكالة الصحافة اليمنية //

 

اتهم ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي التابع لدولة الإمارات، الأربعاء، التحالف العربي الذي تقوده السعودية بإفشال اتفاق الرياض المبرم بين المجلس وحكومة “هادي”، برعاية المملكة، في 5 نوفمبر الماضي.

وقال الانتقالي، في بيان، إن جماعات الاخوان في شبوة اعتقلت رئيس المجلس في المحافظة، علي السليماني، وأربعة من مرافقيه، واقتادتهم إلى جهة مجهولة، متهما التحالف بدعم السلطات المحلية في شبوة لإفشال اتفاق الرياض.

وبحسب البيان فإن هذا التصرف يُضاف إلى جملة من الخروقات المتتالية لاتفاق الرياض، الذي داست عليه سلطات شبوة بتواطؤ من قيادة التحالف المتمركزة في مطار عتق (مركز المحافظة) والداعمة لها”.

وأردف “إذا كان اتفاق الرياض يمثل فعلًا سياسات المملكة، فعلى قوات التحالف في شبوة تهيئة الظروف والمناخات الملائمة لتنفيذه”.

يذكر ان جماعات الإصلاح كانت قد اتهمت القيادي في الانتقالي الجنوبي ” علي سليماني” ومن خلفه الامارات بمحاولة تنفيذ علمية اغتيال لمحافظ سقطرى المحسوب على حكومة هادي ” رمزي محروس”.

وفي 5 نوفمبر الماضي، وقعت حكومة هادي والمجلس الانتقالي التابع للإمارات، اتفاقا في الرياض برعاية المملكة، يتضمن تقاسم المصالح السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في الجنوب اليمني، بعد معارك ضارية بين قوات هادي وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

ومنذ أغسطس الماضي، يحاول المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا سيطرته على عتق مركز محافظة شبوة، تمكنت ايضا القوات الحكومية من طرد قوات النخبة التابعة للانتقالي من عتق.

قد يعجبك ايضا