المصدر الأول لاخبار اليمن

الإمارات تدرِّب جيش “أرض الصومال” الانفصالي

أعلن رئيس ما يسمى جمهورية “أرض الصومال” المعلنة من جانب واحد موسى بيحي عبدي عن عزم الإمارات تدريب قوات الجيش والشرطة في المنطقة التي يتولى إدارتها، وتتمتع بحكم شبه ذاتي، وتسعى للانفصال عن دولة الصومال.

وتوقع عبدي في الحوار الذي أجرته معه وكالة “رويترز” للأنباء من العاصمة الإماراتية أبو ظبي إكمال الاتفاق بين الطرفين خلال شهرين.

وأضاف عبدي “إن التدريب يأتي في إطار اتفاق لإنشاء قاعدة عسكرية إماراتية في أرض الصومال، بما يشكل رادعا للجماعات المسلحة ومصدرا للتنمية وخلق فرص عمل”، وفق قوله، واصفًا قرار البرلمان الصومالي بحظر شركة موانئ دبي العالمية بـ”الخطأ السياسي”، علما أن الشركة تقوم حاليا بتطوير قاعدة عسكرية وميناء مدينة بربرة الواقع في أرض الصومال.

يشار إلى أن وزارة الموانئ والنقل البحري في الصومال كانت قد ألغت مؤخرًا اتفاقية الشراكة الثلاثية المبرمة في دبي في الإمارات، بين شركة موانئ دبي العالمية، وأرض الصومال، والحكومة الإثيوبية، لتشغيل ميناء بربرة.

بدورها، أعلنت جيبوتي عن إلغاء عقد الامتياز الممنوح لمجموعة موانئ دبي العالمية، الذي يقضي بأن تتولى تشغيل محطة “دوراليه” لمدة خمسين عامًا، وقالت إن القرار “لا رجعة عنه”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com