المصدر الأول لاخبار اليمن

دعوات الزفاف.. طريقة جديدة لمواجهة كورونا في ذمار

ذمار/ خاص / وكالة الصحافة اليمنية /

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                تعددت مظاهر التوعية بفيروس كورنا في المجتمع اليمني، فقد أخذ اصحاب المهن يبدون تفاعلاً في ايصال رسائل التوعية من الفيروس كل على طريقته، ما أدى إلى وصول احترازات كورونا، إلى شرائح واسعة من المجتمع وتجاوزوسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت، والتي عادة لا يتعامل معها الأطفال وكبار السن وشريحة واسعة من النساء.

 

إحدى مظاهر التوعية بـ”كورونا” تمثلت بطبع منشورات التوعية على دعوات الزفاف، والتي كان لها أثراً كبيراً بتعريف الناس بمخاطر الوباء، وسبل الوقاية منه، وقد كان لعملية التوعية عن طريق دعوات الزفاف وقع مهم على شرائح كبيرة من المجتمع، من خلال المساهمة في تذكير الناس بمخاطر كورونا عبر مناسبة حفلات الأعراس ، التي تعد واحدة من أهم المناسبات الإجتماعية في اليمن، والتي تشهد تجمع الكثير من الناس لتهنئة العريس، والجلوس لتعاطي القات في تجمعات كبيرة، قد تسقط خلالها محاذير الإحتراز من فيروس كورونا.

 

طريقة استهداف الناس بالتوعية، عبر دعوات الزفاف، ظهرت مؤخرا في مدينة ذمار “وسط اليمن”، والتي تعد طريقة جديدة لتعزيز الوعي والتثقيف الصحي، بفيروس  كورونا، ورغم  أن هذه الطريقة لم تحظى بتفاعل المجتمع في البداية، إلا انها أصبحت تلاقي قبول واسع بين المواطنين في الوقت الحالي.

 

 مدير مكتب  “ديزاين” للهندسة وخدمات الدعاية والإعلان في مدينة ذمار، المهندس الشاب عماد شرف الدين في حدديث لــ”وكالة الصحافة اليمنية”، ” إنه ولأول مرة تم إدخال الرسائل الصحية، في كروت دعوات الزفاف، سعياً للحد من انتشار وباء كورونا، بهدف تنبيه المدعوين  بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتباعد الجسدي، في مختلف المناسبات الاجتماعية”.

 

 

وأضاف المهندس شرف الدين، أن حضور المدعوين والاختلاط في مناسبات الزواج التي تقام في المنازل، بعد إغلاق صالات الأفراح، ضمن اجراءات مواجهة انتشار جائحة كورونا، يستدعي وجوب تنبيه الناس بعدم المصافحة والاكتفاء بــ”السلام تحية”، حفاظا على صحة العريس أولا، والمدعوين أنفسهم وأهاليهم ثانيا، أثناء مخالطة أحد المدعوين لحامل الفيروس، خصوصاً أن مظاهر الفرح قد تجعل ينسون المحاذير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

 

في الآونة الأخيرة أصبح الناس يبدون حرصاً على تضمين عبارات ورسوم الاحتراز من كورونا عندما يحضرون لطباعة كروت دعوات الزفاف.

وأوضح المهندس شرف الدين أن تقبل المواطنين لفكرة الرسائل الصحية في دعوات الزفاف كانت محدودة ونواجه اعتراضاً في بداية الأمر، لتحظى في الوقت الراهن بقبول كبير من قبل المجتمع، لإدراكهم بأهمية نشر التوعية والتثقيف، لتغيير السلوكيات الصحية الخاطئة في المناسبات الاجتماعية.

 

المهندس عماد شرف الدين

وبينَ المهندس شرف الدين، بأنه تمكن من إقناع المواطنين بضرورة وأهمية التنويه بالرسائل الصحية في دعوات الزفاف، انطلاقا من القيم والأخلاق الدينية والإنسانية، للحد من انتشار الفيروس بين الناس.

معتبرا أن تذكير المدعوين إلى حفلات الزواج باتباع التعليمات الصحية الوقائية “السلام تحية”، والتباعد الجسدي، للتقليل من نسبة الإصابات، قد تكون في الوقت الراهن قليلة الجدوى  في المناطق الريفية.

 

لافتا في سياق حديثه للوكالة إلى ضرورة نشر الوعي والتوعية الصحية بمختلف الوسائل والطرق المتاحة  بين أبناء المجتمع، مع تزايد أعدد الإصابات بأعراض كورونا في مختلف المحافظات اليمنية.

 

 

 

قد يعجبك ايضا