المصدر الأول لاخبار اليمن

نتنياهو يكشف دور بوتين في إفشال قرار دولي لإقامة دولة فلسطين

القدس المحتلة//وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، اليوم الاثنين، أن رئيس حكومة كيان الاحتلال “بنيامين نتنياهو”، نجح في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مبادرة لإدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، لإصدار قرار في مجلس الأمن الدولي يلزم إسرائيل بالانسحاب من الأراضي المحتلة وإقامة دولة فلسطينية.

وذكرت الصحيفة العبرية أن نتنياهو، الذي كان قد لمّح إلى دور بوتين خلال المعركة الانتخابية الأخيرة، قال في جلسات مغلقة: أخيراً، روسيا وافقت على استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار كان سيصدر عن مجلس الأمن يعلن أن المستوطنات الصهيونية غير قانونية، ويلزم دولة كيان الاحتلال بالانسحاب من الأراضي المحتلة، وهي المبادرة التي تمخض عنها القرار 2334.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو كان قد أعلن خلال مهرجان انتخابي في مستوطنة معاليه أدوميم، أنه توجه لرئيس إحدى الدول العظمى الذي تربطه به صداقة وطلب منه إفشال مبادرة الرئيس الأميركي حينها باراك أوباما.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو أقر، أخيراً، بأن الشخص المعني في كلامه هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن الأخير استجاب لطلب نتنياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي أوباما قد سعى في آخر أيام ولايته، بعد انتخاب دونالد ترامب للرئاسة، إلى المبادرة لإقرار القرار 2334 عبر مجلس الأمن الدولي، الذي حدد أن إسرائيل تخرق القانون الدولي من مجرد وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67. وكانت الحكومة الإسرائيلية، بحسب الصحيفة، على علم بأن المبادرة منسقة مع الجانب الفلسطيني ومع الدول الأوروبية، وأنه من دون الفيتو الأميركي لا يمكن إفشال القرار.

قد يعجبك ايضا