المصدر الأول لاخبار اليمن

احتجاز سفن النفط يقوض جهود صنعاء لمواجهة كورونا

تقرير خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

فيما تنشغل دول العالم في مواجهة فيروس كورونا، وتحشد الطاقات لمواجهته يواصل التحالف بغطاء أممي حربه الاقتصادية على الشعب اليمني ويحتجز سفن النفط اليمنية، الأمر الذي يقوض جهود صنعاء لمواجهة كورونا .

 فالأمم المتحدة لم يعجبها تحرك صنعاء الإيجابي والسليم لإيقاف وباء كورونا، وأن تكون اليمن أقل الدول عالمياً في تسجيل عدد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا، فعمدت الى إيقاف المشتقات النفطية وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة اليمنية الدكتور يوسف الحاضري في تصريح سابق لـ”وكالة الصحافة اليمنية”.

الدكتور الحاضري أوضح أن الأمم المتحدة تعرف أن قطع المشتقات النفطية في هذا الوقت سيؤدي الى تعميق الأزمة الإنسانية وانتشار وباء كورونا بشكل كبير، وهو ما سيوفر للأمم المتحدة مادة للتسول باسم الشعب اليمني الذي تتاجر بمعاناته منذ اكثر من خمس سنوات .

ثلاثون يوماً مرت لم تسمح خلالها دول التحالف بدخول أي سفينة نفطية الى ميناء الحديدة رغم حصولها على تصاريح الامم المتحدة .

وبلغ عدد السفن النفطية المحتجزة 19 سفينة نفطية محملة بما يقارب من أربعمائة وعشرين ألف طن من مادة البنزين والديزل، رغم المناشدات التي أطلقتها القيادة السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية، إلا أن هذه السفن مازالت محتجزة حتى اليوم .

شركة النفط اليمنية أعلنت اليوم نفاد مخزونها من الوقود، وحذرت من كارثة إنسانية وشيكة تنتظر اليمن خلال الايام القادمة بسبب توقف القطاعات الخدمية وخصوصاً قطاع الصحة، مما سيؤثر سلباً على مواجهة كورونا بسبب انعدام المشتقات النفطية في المستشفيات ومراكز العزل الصحي .

وهو ما يضع مصداقية الأمم المتحدة على المحك، ففي الوقت الذي تدعي الانسانية ومساعدة الشعب اليمني وتطلب من المانحين المزيد من الاموال لإنقاذ الوضع الصحي في اليمن من الانهيار تعمق الازمة الانسانية في اليمن وتقوض جهود صنعاء في مواجهة الفيروس وتمنع دخول المشتقات النفطية الى اليمن .

غياب موقف الأمم المتحدة وتماهيها مع دول التحالف وعدم اكتراثها بآلام الشعب اليمني يؤكد أن الأمم المتحدة تحولت الى وسيلة حرب أخرى ضد اليمنيين تستخدمها دول التحالف كيفما تشاء .

بالتأكيد لن تقف صنعاء مكتوفة الايدي أمام هذه الجريمة، ولن تسمح لدول التحالف بقتل الشعب اليمني جوعاً، وستكون كل الخيارات مفتوحة أمام صنعاء في حالة إصرار دول التحالف على منع دخول السفن النفطية الى ميناء الحديدة خلال الايام القادمة .

 

قد يعجبك ايضا