المصدر الأول لاخبار اليمن

تحذيرات فلكية من منخفض جوي يجتاح اليمن خلال الساعات القادمة

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

                                                                                                                                                                                                                                           كشف الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي عن منخفض جوي تتأثر به المنطقة العربية بما فيها اليمن لاسبوع قادم.

وأكد الفلكي الشوافي في بيان له اليوم السبت ،  أن تأثيرات منطقة ضغط منخفض في بحر العرب على سلطنة عمان تبدأ من اليوم السبت والتي  تؤدي الى تدفق كتلة هوائية عالية الرطوبة وتشكل السحب الركامية و هطول الأمطار على شرق و جنوب و جنوب غرب سلطنة عمان .

لافتاً إلى أن التأثيرات المنخفض الجوي على اليمن ستبدأ من يوم غدٍ الأحد ، وذلك بهطول للأمطار يومي الأحد و الاثنين على الهضاب الشرقية وتتوسع لتغطي اجزاء من السواحل و الصحاري الشرقية في المهرة و حضرموت حتى شبوة بالتزامن مع نشاط الهطول للأمطار على بقية المحافظات حتى غرب اليمن.

وذكر أن تركز الأمطار على المرتفعات الجبلية الجنوبية الغربية والشمالية الغربية و الهضاب الداخلية تبدأ مساء الإثنين و تمتد الى السواحل الغربية و الجنوبية والصحاري ،  متوقعا هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة و التي تصل الى الغزيرة على معظم المناطق ويرافقها رياح هابطة نشطة وقد يصاحبها هطول حبات البرد خصوصا على المرتفعات الجبلية و الهضاب الداخلية، فيما نهاية الأسبوع يكون الهطول للأمطار قد غطى معظم المناطق اليمنية من شرقها إلى غربها.

وعن درجات الحرارة في اليمن ، توقع الشوافي أن تشهد المناطق الساحلية خصوصاً الشرقية والجنوبية في اليمن  تراجع (إنخفاض) ملحوظ في درجات الحرارة سواء العظمى نهار و الصغرى ليلا عن ما كانت علية الايام الماضية و كذا الهضاب و الصحاري الشرقية و الداخلية سوف تشهد تراجع ملحوظ خصوصا مارب و الجوف.

 ودعا الفلكي الشوافي المواطنين إلى توخي الحذر من مخاطر الأمطار الرعدية وما يرافقها من برق و تدفق سيول و انخفاض الرؤية الأفقية و برد.

وحذر الصيادين ومرتادي البحر في السواحل الجنوبية للجزيرة العربية وخصوصا في غرب و شمال غرب بحر العرب و ارخبيل سقطرى اليمنية من إرتفاع هبات الرياح واضطراب الموج، داعيا لمتابعة المستجدات ونشرات الطقس المحلية.

قد يعجبك ايضا