المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تدرس خصخصة قطاع التعليم وبعض الشركات

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتزم إصدار ديون دولية مجددا خلال هذا العام.

وأضاف الجدعان في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج اليوم قائلاً: أصدرنا ديونا محلية تزيد بكثير عما كان مخططا لهذا العام.. ونتجه لإصدار مزيد من الديون الدولية خلال 2020″ لكن لم يتم تحديد عملة الطرح.
وذكر وزير المالية السعودي أن بلاده تنظر أيضا في خصخصة شركات رعاية صحية وقطاع التعليم، هذا العام.

وقال الجدعان: إن الإنفاق في الميزانية المعلن في ديسمبر سيظل على الأرجح دون تغيير حتى نهاية العام، لكن مع إعادة التخصيص لبعض القطاعات.. وتوقع أن تكون وتيرة انكماش اقتصاد المملكة أقل من 6.8 % التي توقعها صندوق النقد الدولي.

وبشأن الضرائب، أشار الوزير السعودي، إلى أن ضريبة الدخل ستتطلب الكثير من الوقت للإعداد ولا خطة وشيكة لتطبيقها، مضيفا: “لكننا لا نستبعد أي شيء”.

وكانت السعودية قد رفعت ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات إلى 15 بالمئة إعتبارا من مطلع يوليو الجاري، بعد أن كانت 5% 2018.
وسبق أن أعلنت السعودية موازنة 2020 بإنفاق 272 مليار دولار، مقابل إيرادات بـ222 مليار دولار، متوقعة عجزا قيمته 50 مليار دولار.
ويرى خبراء اقتصاد أن الاقتصاد السعودي سيظل يعاني وقد يصل إلى انهيار شامل في حال استمرت السعودية بحربها على اليمن نتيجة انفاقها العسكري الذي يصل ما بين 5 إلى 6 مليار دولار شهرياً، خلافاً لإبرامها صفقات أسلحة سنوياً من الدول الغربية وفي طليعتها الولايات المتحدة الامريكية.
ولفت الخبراء إلى ضربة أخرى تعرض لها الاقتصاد السعودي وخسارته مليارات الدولارات جراء الحرب النفطية بين روسيا والسعودية، بالإضافة إلى تداعيات جائحة كورونا.

قد يعجبك ايضا