المصدر الأول لاخبار اليمن

اسوشيتد برس تؤكد أن تطبيع الإمارات وإسرائيل يهدف لشراء أسلحة متطورة

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

أشارت وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية اليوم الخميس، إلى أن التطبيع بين الإمارات وإسرائيل سيشهد شراء أبو ظبي أسلحة أمريكية متطورة.

وعلى الرغم من الاعتراضات العلنية من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ، قال الرئيس دونالد ترامب للصحفيين أمس الأربعاء إن الإماراتيين أعربوا عن اهتمامهم بشراء عدد من مقاتلات الشبح إف -35 وأن مثل هذه الصفقة “قيد المراجعة”.

وتابع التقرير: تستغرق مثل هذه الصفقات المعقدة وقتًا للتفاوض والحصول على موافقة الكونغرس، إلا أن ترامب استخدم مبيعات الأسلحة كمقياس للحكم على علاقة أمريكا بدول الخليج العربية.

وبحسب التقرير يبلغ سعر الطائرة الشبح 100 مليون دولار، حيث قال ترامب إن الإمارات لديهم المال لشراء مثل هذه الطائرات.

تفوق نوعي


وأضاف التقرير بأن إسرائيل تعارض بيع طائرات F-35 وغيرها من الأسلحة المتقدمة إلى أي دولة في الشرق الأوسط للحفاظ على ما تسميه “التفوق العسكري النوعي”، ويشمل ذلك مصر والأردن ، الدولتان العربيتان الوحيدتان الأخريان اللتان تربطهما حاليًا علاقات تطبيع مع إسرائيل.

الجنرال المتقاعد آموس جلعاد مدير معهد السياسة والاستراتيجية قال ( يجب على إسرائيل أن لا تنسى أبدًا ولا لجزء من الثانية، أن أي ضعف في قوتها قد يسحب البساط من تحت قدميها على المدى الطويل).

ولفت التقرير إلى أنه رغم امتلاك الإمارات لطائرات مقاتلة من نوع إف16 وميراج 2000 الفرنسية الصُنع؛ إلا أن مقاتلات إف35 تمتلك العديد من المزايا القتالية.

كما سعت الإمارات مرارًا وتكرارًا إلى شراء طائرات بدون طيار أمريكية من طراز ريبر، وقد استخدمت بالفعل طائرات مسيرة مسلحة صينية الصنع في ساحة الحرب على اليمن ، حيث انضمت الإمارات إلى تحالف تقوده السعودية يقاتل الحوثيين تحت مبررات واهية.

وأوضح التقرير بأن الحكومة الإماراتية المستبدة تعتبر إيران عدوًا لها، ولا تزال بطاريات صواريخ باتريوت المنتشرة والمرئية من أحد الطرق السريعة الرئيسية في دبي موجهة شمالًا نحو إيران.

الكاتب/ جون جامبريل – مدير أخبار منطقة الخليج وإيران في الوكالة الأمريكية

قد يعجبك ايضا