المصدر الأول لاخبار اليمن

تنفيذ مشاريع ترميم وبناء وصيانة وتأثيث 147 مسجدا

تنفيذ مشاريع ترميم وبناء وصيانة وتأثيث 147 مسجدا

صنعاء// وكالة الصحافة اليمنية//

 

نفذت وزارة الأوقاف والإرشاد بحكومة الانقاذ، في محافظة صنعاء خلال النصف الأول من العام الجاري مشاريع وأنشطة في ترميم وبناء وصيانة وتأثيث 147 مسجدا وتوفير احتياجاتها في مختلف مناطق ومديريات المحافظة بكلفة 92 مليونا و22 ألف و233 ريال.

 

استهدفت المشاريع المنجزة 51 مسجدا بمنظومة طاقة شمسية و23 بمكبرات ومنظومات صوتية وكذا تأثيث 57 مسجدا وصيانة وترميم مباني 16 مسجدا شملت مختلف المديريات بالمحافظة ومشاريع خيرية بمناطق أخرى.

 

ونقلت وكالة سبأ عن تقرير لمكتب الأوقاف في محافظة صنعاء أن “المشاريع المنفذة تضمنت تأثيث مساجد بكلفة 58 مليونا و385 ألف و120 ريال وأعمال بناء وصيانة وترميم بكلفة 20 مليونا و393 ألف و233 ريال وشراء منظومات طاقة شمسية بكلفة تسعة ملايين و934 ألف و634 ريال ومكبرات صوتية بكلفة اثنين مليون و909 آلاف و196 ريال.

 

التقرير أوضح أن المشاريع استهدفت 36 مسجدا في سنحان و48 ببني مطر وستة في همدان و20 في بني حشيش وخمسة في جحانة وستة في الحيمة الداخلية ومسجدين في خولان ومناخة وأربعة في أرحب و11 في بلاد الروس وخمسة مساجد في الحصن ومسجدين في نهم ومسجدين في مناطق أخرى.

 

وأفاد أنه تم استهدف ألف مسجد منذ مارس حتى نهاية يونيو الماضي بتنفيذ عمليات رش وتعقيم وأنشطة توعوية في إطار مواجهة فيروس كورونا.

 

وذكر أن المكتب وفر أدوات رش وتعقيم لمساجد المحافظة على مدى ثلاث مراحل في مواجهة وباء كورونا، رافقها أنشطة توعية مجتمعية بالالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس..مبيناً أنه تم طباعة بروشورات تعليمية وإرشادية وتوزيعها على مساجد المديريات وفي الأسواق والمجالس العامة.

 

منوها بما تم إنجازه من أعمال وقفية وأنشطة وخطط ضمن المرحلة الأولى للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في توثيق وحصر البيانات والمعلومات والمشاريع المنجزة وتنمية وتحسين الإيرادات وتفعيل دور الارشاد والتوعية ومعالجة بعض الصعوبات في حماية ممتلكات الأوقاف من النهب والسطو.

 

وفي هذا الإطار بدأت قيادة المحافظة تنفيذ حزمة من الإجراءات لترجمة توجيهات المجلس السياسي الأعلى والحكومة لتطوير وتحديث أوقاف المحافظة في إطار خطة شاملة تتضمن تفعيل العمل الاداري وتحسين أداء مكتب الأوقاف وفروعه بالمديريات.

 

محافظ صنعاء عبد الباسط الهادي اشار إلى أن الإجراءات تهدف إلى تحرير الوقف من ركام المشكلات التي تحيط به واستثماره وفق أسس علمية متطورة وكذا إحياء سنة الوقف وحث المجتمع والقادرين والموسرين على البذل والعطاء وتجسيد قيم معاني الإيثار والتراحم والتكافل في المجتمع وتوسيع مجالاته خاصة المتصلة بإعمار المساجد والإنفاق عليها.

 

ولفت إلى أن قيادة المحافظة ستضع في أولوياتها الحفاظ على مال الوقف من الضياع والاندثار والتلف وترسيخ حرمته حتى لا يكون عرضه للسلب والاستيلاء مع توجيه عائدها لأوجه البر والمقاصد النبيلة التي حددها الواقف بأعتبارها أمانة وضعها الأموات في رقاب الأحياء.

 

وفيما يخص مشاكل أراضي وممتلكات الأوقاف، أشار محافظ صنعاء إلى أن قيادة المحافظة ستبذل بالتنسيق مع قيادة السلطة المحلية ومكتب الأوقاف والأجهزة المعنية كل ما بوسعها لاستعادة حقوق الاوقاف واتخاذ كافة الاجراءات في حال ثبوت اي تلاعب بمقاصد الأوقاف.

 

ونوه الهادي بأن الجهود تتركز خلال الفترة الراهنة على تعزيز آليات التنسيق والرفع من كفاءة الأداء في إطار خطة مرحلية للحفاظ على أموال الأوقاف واستثمارها وتنميتها وتحديد المتطلبات اللازمة لمعالجة الصعوبات وتعزيز الدور التوعوي في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار.

 

ودعا المؤسسات الإعلامية والوقفية والإرشادية في مختلف الاجهزة خاصة العلماء والباحثين المهتمين الى الاضطلاع بدورهم في نشر مفاهيم فقه الوقف وتشكيل وعي لدى المجتمع بأهمية الحفاظ عليه .

قد يعجبك ايضا