المصدر الأول لاخبار اليمن

ذمار .. تأهيل 20 مرشد زراعي حول طرق إنتاج بذور محاصيل الحبوب

ذمار | وكالة الصحافة اليمنية //

عقدت بمكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار اليوم الإثنين ، ورشة عمل خاصة بطرق إنتاج بذور محاصيل الحبوب، نظمتها المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بالتنسيق مع اللجنة الزراعية السمكية العليا والسلطة المحلية ومكتب الزراعة.

هدفت الورشة إلى إكساب 20 متدربا من المرشدين الزراعيين معلومات عن الممارسات الحقلية لتحسين مجموعة من الأصناف المحلية في القمح والشعير والذرة الرفيعة واللوبيا وإنتاج بعض الهجن من الذرة الشامية عن طريق الانتخاب وعن طريق زراعة المحاصيل المختلفة.

وأكد وكيل المحافظة عباس علي العمدي أهمية دعم وتشجيع إنتاج الحبوب وتعزيز الإنتاج الزراعي بما يسهم في تقليص الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار إلى التحديات في ظل العدوان والدور المعول على القطاع الزراعي في تعزيز الاقتصاد الوطني .. لافتا إلى أهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي بالتوسع في إنتاج الحبوب وحماية الأصناف المحلية من التدهور والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وحث على تكاتف الجهود لتعزيز الإنتاج الزراعي وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي من خلال التنمية الزراعية.

فيما أشار المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد ومدير تنمية المجتمعات الدكتور نجيب أبو الرجال، إلى أن المؤسسة تسعى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تشجيع إنتاج الحبوب.

ولفتا إلى جهود المؤسسة في الحفاظ على البذور من الأصناف المحلية وانتخاب البذور عالية الجودة والإنتاجية والمقاومة للأمراض.

وبينا أن المؤسسة تعمل حالياً على جمع الأصناف المحلية من أفضل الحقول وإكثار أصناف البذور المحلية على مستوى كل محافظة وتشجيع إنشاء بنك للبذور للحفاظ على البذور المحلية.

بدوره أشار مدير مكتب الزراعة والري المهندس هلال الجشاري إلى أهمية تكاتف الجهود للحفاظ على الأصناف المحلية .. لافتا إلى الجهود المبذولة في تعزيز الإنتاج الزراعي وتعزيز الوعي المجتمعي بشأن الحفاظ على البذور.

حضر الورشة المدير التنفيذي لصندوق التشجيع الزراعي السمكي مهدي الرحبي ومدير الإرشاد الزراعي بمكتب الزراعة المهندس فؤاد الكوري.

إلى ذلك دشن وكيل محافظة ذمار والمدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب ومدير صندوق التشجيع الزراعي والسمكي، اليوم توزيع 15 حصادة يدّوية على المرشدين الزراعيين والجمعيات الزراعية مقدمة من مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب.

وأكد الوكيل العمدي أهمية دعم جهود المرشدين الزراعيين والجمعيات الزراعية والدفع بها للإسهام في تحقيق التنمية الزراعية.

وأشار إلى دور جائزة الرئيس الشهيد صالح الصماد لإنتاج الحبوب في تشجيع المزارعين على الإنتاج للمحاصيل النقدية والتي تتبناها المؤسسة وحققت خطوات ملموسة في الإنتاج الزراعي

قد يعجبك ايضا