المصدر الأول لاخبار اليمن

جريمة الصالة الكبرى في صنعاء.. شاهد على وحشية التحالف في اليمن

خاص | وكالة الصحافة اليمنية //

تظل جريمة الصالة الكبرى المروعة بالعاصمة صنعاء التي ارتكبها التحالف بقصف جوي للطيران الحربي في الـ8 من اكتوبر عام 2016م حية في ذاكرة اليمنيين وشاهدا على أكبر مجزرة بحق المدنيين في اليمن والتي تعكس دموية واجرام التحالف .

مرت أربعة أعوام على الجريمة جراء استهداف طائرات التحالف مراسيم عزاء آل الرويشان في الصالة الكبرى جنوب العاصمة صنعاء والذي كان يضم تجمعاً لمئات المعزين بينهم قيادات كبيرة في الدولة مدنية وعسكرية ومشائخ قبلية  علاوة عن الأطفال.

ضربتان متتاليتان الفارق بينهما 7 دقائق تؤكد تعمد التحالف استهداف المعزين بالصالة وارتكاب الجريمة  ثم المسعفين والجرحى تحت الأنقاض متسببة في المجزرة الأكثر دموية في اليمن.

 الجريمة  راح ضحيتها 940 مدنيا  منهم 156 قتيلا  و 784 جريحا منهم 13 جثة لم يعرف هويتها نتيجة تفحمها فيما لم يتم العثور على جثث عدد من الضحايا نتيجة القصف المباشر ، اضافة إلى أن 20 طفلا اصيبوا جراء القصف معظمهم تسببت لهم الاصابات بعاهات مستديمة.

وتعد هذه المجزرة التي ارتكبها التحالف بسلاح وقرار أمريكي ، بحسب “هيومن رايتس” التي أكدت أن السلاح المستخدم أمريكي الصنع من نوع (Paveway ll GBU-12) بوزن 225 كيلوغرام موجهة بالليزر نوع (MK82) ، جريمة حرب متكاملة الأركان وفقا للقانون الدولي الإنساني .

ورغم اقرار التحالف بارتكاب الجريمة الا انه لم تتخذ أي اجراءات للمسائلة والعقاب لقادة ومسؤولي التحالف وفقا للقانون الدولي ، وكذا لم يحصل اهالي الضحايا على أي تعويض رغم وعود التحالف بتعويضهم.

حكومة صنعاء احيت اليوم الخميس الذكرى الرابعة للجريمة تحت شعار ” مجزرة الصالة الكبرى .. جريمة أمريكية لا تٌنسى” بحضور عدد من أعضاء المجلس السياسي الأعلى ورئيس الحكومة وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى وأهالي الضحايا وحشد كبير من أبناء العاصمة صنعاء.

الفعالية استنكرت الجريمة  من قبل عدوان لا يعلم لا لغة العصر ولا لغة الحضارة ولا يفهم بالتاريخ ويقوم بدور النازية التي حدثت في الأربعينيات من القرن العشرين ويمارسوه بقتل اليمنيين براً وجواً وبحراً و حصارهم وتجويعهم للمواطنين.

وأكدت أن استهداف القاعة الكبرى مجزرة هي الأبشع في التاريخ بتخطيط أمريكي صهيوني وبتنفيذ أيادي سعودية إماراتية التي تعد من جرائم حرب الإبادة الجماعية بحق اليمنيين.

واعتبرت الجريمة صدمة للضمير الإنساني تجاوزت بفداحتها وقبحها كل ما تعهده الحروب ونكث بالعهود والمواثيق الدولية والإنسانية.

جريمة الصالة الكبرى ليست الجريمة الوحيدة التي ارتكبها التحالف بقيادة أمريكا في اليمن، فالحرب على اليمن الذي تم إعلانه من واشنطن هو عدوان أمريكي بامتياز وأمريكا من تقوده ، وكل جرائم التحالف في اليمن جرائم أمريكية بالدرجة الأولى وما السعودية والإمارات سوى أدوات بيد أمريكا.

قد يعجبك ايضا