المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: السعودية وأمريكا ..إعادة ضبط العلاقات مع فوز بايدن.. هل انتهى شهر العسل؟

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

في تقرير نشرته وكالة “رويترز” اليوم الخميس لـمروة رشاد وغيداء غنطوس وجوناثان لانداي تناولوا فيه الارتباك السعودي والإماراتي من إمكانية فوز منافس ترامب المرشح بايدن وقال التقرير: إن علاقة ولي العهد السعودية محمد بن سلمان مع ترامب جيدة وممتعة، لكن على الأمير الوقع أن يحذر في حال استولى الديمقراطيون على البيت الأبيض.

ولفت التقرير إلى أن سجل الرياض في حقوق الإنسان مع القتل الوحشي للصحفي السعودية جمال خاشقجي عام 2018م، واعتقال الناشطات والمعارضين والحرب على اليمن ستكن كل هذه العوامل نقطة خلاف رئيسية مع إدارة جو باين.

وفيما يتعلق بالقوة الخليجية ، التي ضغطت بشدة من أجل حملة الضغط القصوى التي شنها ترامب على خصم إيران ، هو كيف سيتعامل بايدن مع صواريخ طهران الباليستية ودعم الوكلاء الإقليميين في أي محادثات لإحياء اتفاق نووي دولي مع إيران انسحبت منه واشنطن في 2018.

أشار التقرير إلى خمسة مصادر إقليمية ودبلوماسيون إنه بينما تفضل الرياض وحلفاؤها الخليجيون إدارة ترامب التي أعطت الأولوية للصفقات المربحة على مخاوف حقوق الإنسان ، فإن فوز بايدن لن يقلب التحالفات المستمرة منذ عقود، لكنهم قالوا إن بايدن قد يفرض شروطا أقوى على الدعم الأمريكي.

وقال مصدر خليجي “ستكون هناك تحديات لكن هناك علاقات مؤسسية استراتيجية طويلة الأمد ولا أحد يريد كسر ظهر البعير ، رغم أن إدارة بايدن سترغب في تنازلات.”

ويضيف التقرير أن بايدن تعهد في حملته بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية ، عملاق تصدير النفط والمشتري الرئيسي للأسلحة الأمريكية ، وطالب بمزيد من المساءلة بشأن مقتل خاشقجي في قنصلية الرياض في اسطنبول وإنهاء الدعم الأمريكي لحرب اليمن.

وأوضح التقرير بأنه بدلًا من إعطاء شيكات فارغة للديكتاتوريين والمستبدين في جميع أنحاء العالم ، كما فعلت إدارة ترامب ، سيدافع جو بايدن عن القيم العالمية مع الأصدقاء والأعداء على حد سواء ، ويقف إلى جانب العالم الديمقراطي بينما يتصدى للتحديات المشتركة”.

قمع سعودي

وتطرق التقرير إلى تعزيز ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلطته بحزم ، وسحق المعارضة واحتجاز المنافسين على العرش ، وهي إجراءات شوهت صورة إصلاحية تم الإشادة بها في البداية في الخارج مع تحركه لفتح المملكة.

معامل الأمان

واعترض ترامب على الإجراءات العقابية ضد الرياض بشأن حقوق الإنسان. لكنه هدد في أبريل بوقف الدعم العسكري – الذي تعزز بعد هجمات 2019 على منشآت الطاقة السعودية – بعد حرب نفطية بين الرياض وموسكو تسببت في فوضى في الأسواق ، وهددت صناعة النفط الأمريكية.

ونوه تقرير “رويترز” إلى تركيز وسائل الإعلام المدعومة سعوديًا وإماراتيًاعلى رسائل البريد الإلكتروني المرتبطة بهيلاري كلينتون والإخوان – وهي خطوة قال مصدر سعودي إنها تهدف إلى إظهار أن الديمقراطيين أخطأوا ويمكنهم فعل ذلك مرة أخرى.

وذكرت “رويترز” تصريحًا لـ عبد العزيز صقر ، رئيس مجلس إدارة شركة الخليج التي تتخذ من الرياض مقراً لها ، قال فيه “هناك قلق من أن رئاسة بايدن قد تعني في أحسن الأحوال انخفاضاً في تركيز الولايات المتحدة على الشرق الأوسط ، وفي أسوأ الأحوال … نهج أكثر تشدداً تجاه السعودية ودول الخليج.”

“هناك رغبة في الوضوح بين السعوديين فيما يتعلق بسياسة بايدن الخارجية الملموسة تجاه المملكة العربية السعودية.”

وتحاول دول الخليج أيضًا المضي قدمًا في صفقات أسلحة ، حيث تسعى الإمارات وقطر للحصول على طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-35.

إغلاق بطاقات الحفظ

واستعرض التقرير ما قامت به الإمارات من تقليص لوجودها العسكري في اليمن وتطبيعها مع الكيان الصهيوني وخلقها محورًا جديدًا ضد إيران والإسلاميين الذين يعتبرون تهديدًا لحكم الأسرة الحاكمة في الخليج.

كما حذت البحرين حذوها ، حيث منحت ترامب فوزًا في الاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة والتي حصدت أيضًا دعمًا من الحزبين.

وقال مصدر مطلع على العملية “أحد أسباب إقامة دول الخليج للعلاقات هو أنها أدركت قبل بضعة أشهر أنها قد لا تضطر الولايات المتحدة إلى الاعتماد عليها كما في الماضي. إسرائيل شريك طبيعي.”

وقال الكاتب السعودي محمد آل الشيخ في صحيفة الجزيرة اليومية المحلية إن هذا “خلق واقعا جديدا على الأرض لا يمكن للمرشح بايدن التغاضي عنه” عند التعامل مع إيران.

تطبيع السعودية


وحول تطبيع السعودية مع إسرائيل قال التقرير دعمت السعودية صفقات إسرائيل؛ لكنه من غير المرجح أن تنضم قريبًا نظرًا لموقعها كوصي على مكة المكرمة.

وقال ديفيد رونديل ، الرئيس السابق للبعثة في السفارة الأمريكية في الرياض ، “من المحتمل ألا يتحرك السعوديون للاعتراف بإسرائيل قبل الانتخابات إلى حد كبير لأن هذه ورقة يمكنهم اللعب بها مع إدارة بايدن الجديدة”.

وقال اثنان من المصادر الخليجية إن الخصوم الخليجيين يترقبون وقتا بسبب خلاف سياسي دفع الرياض وحلفاءها إلى مقاطعة قطر ، على الرغم من ضغوط ترامب لإنهاء الخلاف.

وقال أحد المصادر إنه في حالة فوز ترامب ، ستسعى الرياض لإنهاء الخلاف وتشكيل جبهة خليجية عربية موحدة ضد إيران. “قد لا تكون هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لبايدن ، ولكن إذا دفع أيضًا من أجلها ، فسنرى تقدمًا.”

قد يعجبك ايضا